رصد ـ الحل العراق

تستعد الجماهير #العلمانية والمدنية في #بغداد والمحافظات الجنوبية للخروج بتظاهرة موحدة، يوم غدٍ الجمعة، تتزامن مع اشتداد أزمة تشكيل #الحكومة العراقية، والتراجع الحاد في #الخدمات.

وذكرت اللجنة التنسيقية المسؤولة عن #الحراك_الشعبي في العراق، في بيان: «‎يوماً بعد آخر ينكشف مدى ضعف الجهات التشريعية والتنفيذية أمام مصالحها #الخاصة، وإعراضها عن الشعب، ‌‎فبينما كنّا ننتظر من البرلمان أن يستحث الحكومة للتعجيل بتشكيل الكابينة #الوزارية، واحترام التوقيتات الزمنية، والتصويت على #القرارات المصيرية التي تهم كيان البلد، وتشريع القوانين التي من شأنها النهوض بالواقع #العلمي والتربوي والأمني والخدمي والمعيشي، والتصويت على اللجان البرلمانية تسييراً لمصالح الناس، وفتح ملفات #الفساد، وإذا بِنَا نُفاجأ بتصويت البرلمان على قضايا شخصية، وإهماله للواجبات المناطة به، ما يُعدّ إجهاضاً لتطلعات الجماهير الإصلاحية».

وأوضحت «إننا نحذرهم من مغبة الاستمرار على هذا #المنوال البائس، وندعوهم لما يضمن الاستقرار ويضمن تجنيبهم غضبة الشعب، بأن يلتفتوا لمصلحة #العراق ويقدموها على ما سواها».

داعيةً إلى «الخروج بتظاهرات حاشدة للتنديد بهكذا تصرفات لا مسؤولة، ولدفع السلطات إلى التزام توصيات المرجعيات #العراقية والقيادة الوطنية، والتي تنص على استكمال الكابينة الوزارية، واللجان البرلمانية والالتفات إلى مصالح الشعب».

وأكدت أن «الموعد سيكون يوم الجمعة، ومن ساحات #الاحتجاج كافة في عراقنا الحبيب، تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، ‌‎وقد أعذر من أنذر… فإن صوت الشعب يعلو ولا يُعلى عليه، ولهم في ما جرى على أسلافهم لعبرة»، بحسب البيان.

وشهدت محافظة البصرة، تظاهرات شعبية كبيرة صيف العام الماضي، مطالِبةً بتأمين الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وتوفير #فرص_العمل لأبنائها، أسفرت عن إحراق مبنى المحافظة و #القنصلية_الإيرانية، ومقرات بعض الأحزاب و #المليشيات_المتنفذة في المحافظة، التي تنتج ما يقارب 60% من #النفط_العراقي، ويعيش غالبية أبناء البصرة في أوضاع معاشية مزرية وانعدام في مستوى الخدمات المقدمة لهم من جانب #بغداد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.