وكالات (الحل) – كشف مسؤولون في البنتاغون لوسائل إعلام أمريكية، بعض التفاصيل بشأن خطة واشنطن لضرب أهداف إيرانية الليلة الماضية، كإجراء عقابي رداً على إسقاط طائرة مسيرة أمريكية أمس، قبل أن تلغي الأوامر فجأة.

وقال المسؤول  في تصريحات أدلى بها لمجلة «نيوزويك» إن قوات #الولايات_المتحدة في المنطقة، بما فيها الطراد “”USS Leyte Gulf المزود بصواريخ مجنحة، وضعت في حالة التأهب لمدة 72 ساعة.

وأضاف المسؤول أنه «تم إيقاظ العسكريين في الساعة الثانية من ليلة أمس بالتوقيت المحلي، وكان من المقرر أصلاً أن تنفذ الضربات في غضون ساعة، لكن لم يحدث شيء، وبقيت خطة الهجوم معتمدة حتى الساعة 3:00-3:30 من صباح اليوم الجمعة»، وفقاً لـ”RT”.

وكشف المسؤول أن من «بين الأهداف التي كان من المقرر ضربها منظومة صاروخية أرض-جو من طراز (إس-125 نيفا/ بيتشورا) سوفيتية الصنع».

وتم اختيار هذا الهدف لاعتقاد #البنتاغون أنها «هي التي أسقطت الطائرة المسيرة الأمريكية، رغم إعلان #الحرس_الثوري_الإيراني عن استخدام منظومة (خرداد) محلية الصنع في العملية».

فيما أشارت وكالة «أسوشيتد برس» وعبر مسؤول آخر في وزارة الدفاع، أن «قائمة الأهداف التي أعدها البنتاغون شملت أيضاً رادارات وبطاريات صاروخية»، دون تحديد أماكنها، وفق المصدر ذاته.

يُشار إلى أن صحيفة «نيويورك تايمز» ونقلا عن مسؤول في البنتاغون، قالت إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وافق على تنفيذ العملية ثم تراجع عن قراره، وألغت الأوامر فجأة.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.