ما علاقة الألم في اليد اليسرى بالأزمة القلبية «الجلطة»؟

رصد (الحل) – يمكن أن يكون الألم في الذراع الأيسر نتيجة أسباب متعددة، بدءا من الإصابة بشد عضلي إلى حدوث أزمة قلبية حادة، لذلك هناك العديد من العلامات التي تساعد على تمييز الفرق في الألم.

يؤكد الأطباء أن مزيجا من ألم أو ثقل في الصدر يرافقه ألم في الذراع الأيسر يتطلب عناية طبية فورية في معظم الظروف، لأنه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان من أعراض حالة خطرة أم لا؟

ووفق حالات سابقة حدثت، فإن الأعراض المرتبطة بالقلب في بعض الأحيان غير واضحة المعالم، وهناك بعض الأشخاص مصابين بأمراض خطيرة في القلب، ولم يسبق أن أحسوا بأي ألم في الصدر، بل من الممكن أن تحدث أزمة قلبية دون وجود هذه الأعراض لأن جسم الإنسان لا يسير على نفس النهج دائما.

ما يجب الانتباه إليه دائما، أنه أحيانا تحدث أعراض أكثر غموضا، مثل ضيق في التنفس، والغثيان وعسر الهضم، والدوخة، والتعرق أو شدة ضربات القلب، وإذا صاحب ألم في الذراع الأيسر أيا من هذه الأعراض، فإن هذا الأمر يشير إلى احتمال وجود مشكلة في القلب. وفقاً لموقع «الكوثر».

أما الألم في الذراع الأيسر الناجم عن الحركة أو الضغط على المنطقة المؤلمة هو عادة لا صلة له بالقلب حيث أن أنشطة بسيطة، مثل رفع الأوزان أو نقل الأثاث الثقيل، يمكن أن يسبب الإجهاد أو الالتهاب في عضلات الذراع أو المفاصل.

ومن الإرشادات المهمة في هذه الجزئية، إذا استمر ألم الذراع الأيسر لفترة طويلة فان ذلك لا يعني وجود مشكلة في القلب فهناك ظروف صحية أخرى مثل التهاب أوتار الكتف والكفة والتهاب المفاصل قد يستمر لشهور أو حتى سنوات، مما يجعل احتمال وجود علاقة بينه وبين أمراض القلب مستبعدا جدا.

كما أن الألم الذي يختفي بسرعة البرق، والآلام الحادة في الذراع هي أيضا أقل احتمالا لتكون مرتبطة بأمراض القلب، خاصة تلك التي تحدث بسبب تحريك الذراع أو الرقبة. وفق الموقع ذاته.

ويحّذر الأطباء من أن «ألم الذراع الذي يسوء مع النشاط، ويتحسن بالخلود إلى الراحة يستلزم عناية طبية فورية! لأنه قد يكون علامة على مرض القلب وخاصة إذا كان الألم عميقاً والذراع ليس ليناً عند لمسه، إضافة إلى أن ألم الذراع الذي يظهر فجأة وأنت تشاهد التلفزيون مثلا، يمكن أن يكون أيضا نتيجة لمرض في القلب».

ينصح المختصون في نهاية الحديث عن العلاقة بين ألم اليد اليسرى والأزمة القلبية بالتالي: «إذا أحسست بالألم في الذراع الأيسر، يرافقه ألم في الصدر، وغثيان، وتقيؤ، ودوخة أو دوار، وضيق في التنفس، وتعرق غير عادي، وانتفاخ في البطن والسعال أو الصفير، فعليك التماس العناية الطبية على الفور».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/1Qc2W