رصد- الحل العراق

أعلن المبعوث الأميركي الخاص بإيران #براين_هوك، السبت، إن «#إيران تهدف للسيطرة على منطقة #الشرق_الأوسط»، لافتا إلى أن بلاده تعمل على منعها من ذلك، من خلال فرض المزيد من #العقوبات، والتي ستحرمها من نحو 50 مليار دولار.

وأوضح براين هوك، في حديث خاص مع محطة “#سكاي_نيوز_العربية” أن «سياسة #البيت_الأبيض تقضي بفرض المزيد من العقوبات لإحراز تقدم ضد النظام الإيراني»، مضيفاً أن «إيران تقوم ببث #العنف في #الشرق_الأوسط، والضغط الأميركي يهدف لحرمان النظام من الأموال التي يستخدمها في تمويل ميليشياته»، على حد وصفه.

ولفت المبعوث الأمريكي، إلى أن « الرئيس #دونالد_ترامب فرض عقوبات بعد الانسحاب من الاتفاق، كانت الأكثر صرامة في التاريخ»، مشيراً إلى أن «#العقوبات_النفطية ستحرم النظام الإيراني من 50 مليار دولار كعوائد، وبالتالي فإن إيران ستشهد معاناة غير مسبوقة».

وفيما يتعلق بالضربة العسكرية التي تدرسها أميركا ضد إيران، قال هوك: «#الضربة_العسكرية هي قرار يتخذه الرئيس باعتباره قائد #القوات_المسلحة، ونحن مارسنا ضبط النفس مع إيران لأن الرئيس كان قلقا بشأن الخسائر البشرية».

وأوضح أن «#الشعب_الإيراني سئم من استغلال هذا النظام له، واستغلاله لأموال البلاد في #اليمن و #سوريا و #لبنان، خاصة وأن المقاتلين في #حزب_الله يحصلون على أموال أكثر من التي يحصل عليها أبناء الشعب نفسه، وهذا أمر يدركه الإيرانيون تماماً».

وأدت العقوبات الأمريكية المفروضة على #الاقتصاد_الإيراني وتشديد الخناق عليه، مع تصاعد الأزمة بين #واشنطن و #طهران، إلى حرمان الأخيرة من ما يقارب 10 مليارات دولار في مجال #النفط فقط، عدا بقية القطاعات، حيث بلغت نسبة #التضخم في #الموازنة الإيرانية إلى مستوى قياسي غير مسبوق، مما ينذر بكارثة كبيرة، ما لم تتوصل إيران إلى حلول سلمية مع الولايات المتحدة.

__________________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.