تعرف على البلد الوحيد في العالم الذي يقطع الاتصالات أثناء تقديم طلابه للامتحانات!

تعرف على البلد الوحيد في العالم الذي يقطع الاتصالات أثناء تقديم طلابه للامتحانات!

دمشق (الحل) – ربما الإجابة لن تكون صعبة للغاية، فسوريا من البلدان النادرة إن لم تكن الوحيدة التي تقطع الاتصالات الخليوية والانترنت بشكل كامل على كل أراضيها لمدة تزيد عن خمس ساعات، في كل يوم يكون فيه طلاب إحدى الشهادتين، الثانوية أو العامة، يقدمون إحدى موادهم.

بات كابوس الامتحان لا يلاحق الطلاب فحسب، بل كل الناس، لا سيما أولئك الذين يعتمدون على الاتصالات أو شبكة الانترنت في أشغالهم وأعمالهم، ويتوقف عملهم مع توقف الاتصالات.

إذ أعلنت وزارة الاتصالات قبل بدء فترة الامتحانات، أنها «قد تقطع الانترنت والمكالمات خلال تقديم الطلاب بعض المواد، وذلك لمنع حدوث حالات الغش وتسريب للأسئلة».

ورغم تكرار الأمر منذ سنوات عديدة، إلا أنه وفي كل عام يتم الكشف عن تسريب جديد للأسئلة، إضافة إلى قيام طلاب أصحاب نفوذ بإدخال الكتب إلى قاعات الامتحان، وقد شهدت عدة مراكز امتحانية حالات تسيب جراء دخول مسلحين مع الطالب، وإجبار المراقبين على مساعدته أو غض الطرف عنه.

واكتسحت مواقع التواصل الاجتماعي موجات السخرية والغضب من «التصرف الذي لا تمنع حالات الغش»، وطالب الكثيرون بضرورة إيجاد حل بديل، وكتب أحدهم غاضباً «ماذا لو حصل حريق أو حالة إسعافية؟ كيف لنا أن نتصل بالإطفاء أو الإسعاف؟؟»، وكتب آخر «في ناس عم توصلها الاسئلة جاهزة قبل بنهار ع باب بيتها، فلا تعملولنا انو نزاهة ومراقبة وحاجة نضحك ع بعض».

ويعاني الواقع التعليمي في البلاد من انحدار كبير مع تسيب معظم الجامعات والأساتذة، وغياب الرقابة والمحاسبة والمتابعة، حيث شهد الأسبوع الماضي إقالة عميد كلية الاقتصاد، د. عدنان غانم، إثر تسريب أسئلة مادة «الإدارة الاستراتيجية»، وتكليف نائبه بالنيابة لتسيير شؤون الكلية.

وخرجت جامعة دمشق من التصنيف العالمي للجامعات، وكذلك الأمر بالنسبة لكافة الجامعات السورية.

إعداد: سعاد العطار – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.