ترامب ينفذ وعده بفرضه عقوبات وآية الله علي خامنئي على رأس القائمة

وكالات (الحل) ـ فرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، حزمة #عقوبات_جديدة على النظام الإيراني، وصفت بـ«القوية والمؤثرة»، خاصة وأنها استهدفت هذه المرة «الزعيم الأعلى» الإيراني آية الله علي خامنئي.

وقال ترامب إن الأمر التنفيذي الذي وقعه «سيحول دون وصول إيران إلى الأدوات المالية»، مضيفاً أن الولايات المتحدة «سوف تستمر في زيادة الضغوط على طهران» وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح #ترامب: «لقد أبدينا قدرا كبيرا من ضبط النفس، ولكن هذا لا يعني أننا سنواصل ذلك في المستقبل».

كما أعلنت واشنطن أنها ستضيف وزير خارجية إيران جواد ظريف إلى قائمة العقوبات أيضاً «في وقت لاحق من الأسبوع» وإضافته على القائمة السوداء.

وأشار الرئيس الأمريكي أن «بلاده لا تريد الصراع مع إيران أو أيّة دولة أخرى، ولكنه قال إنه لا يمكن أن تحصل إيران على سلاح نووي» وفق المصدر ذاته.

وكشف ترامب للصحفيين أن العقوبات، التي ستستهدف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أيضا، تأتي رداً على إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي.

من جانبه، أكد وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، أن #واشنطن «ستجمد مزيداً من الأصول الإيرانية بمليارات الدولارات في إطار توسيع العقوبات على طهران».

وأبلغ «مونشين» الصحفيين، أن القائمة السوداء ستشمل أيضاً ثمانية من قادة #الحرس_الثوري_الإيراني».

وفي السياق ذاته، اقترح ترامب اليوم الإثنين، أن «تتوقف واشنطن عن حماية ممرات الملاحة في مضيق هرمز، حيث تعرضت ناقلتا نفط لهجمات في وقت سابق الشهر الجاري».

وشدد الرئيس الأمريكي على أن «الصين واليابان هما من بين الدول التي تحصل على النفط عبر هذا المسار الملاحي، ولابد عليهما حماية السفن التابعة لهما».

وتأتي العقوبات الجديدة بعد أن أسقطت #إيران الخميس الماضي، طائرة استطلاع أمريكية، كانت في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، كما جاء إسقاط الطائرة عقب اتهامات وجههتها الولايات المتحدة لإيران بالهجوم على ناقلات نفط في المضيق ذاته، بالإضافة لانتهاكاته ودعمه المتواصل للإرهاب.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/G1S6b