بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
سعياً للحرية... هذه كواليس استقالة العاقولي من البرلمان - الحل نت

10856047_756416354427874_133545333_o

مدد مجلس الامن الدولي صباح الاربعاء، لمدة عام، الإذن للقوافل التابعة للامم المتحدة بالمرور عبر الحدود السورية من أجل ايصال المساعدات لاكثر من 12 مليون مدني في حالة العوز.

ويسمح قرار مجلس الامن الرقم 2165 الذي تبناه في الـ14 من يوليو الماضي بـ"مرور الشاحنات الى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في سوريا انطلاقاً من تركيا والاردن والعراق"، ولكن هذا السماح ينتهي مفعوله في يناير/كانون الثاني المقبل.
وفي قرار جديد، قرر مجلس الامن تجديد بنود هذا القرار "لمدة 12 شهرا حتى 10 يناير/كانون ثاني 2016".

وأعربت الدول الـ15 عن "قلقها العميق من استمرار التدهور في الوضع الانساني المأسوي في سوريا".
وذكر المجلس بأن 12,2 مليون سوري "بحاجة ماسة للمساعدة" وأن "عدد النازحين داخل البلاد وصل الى 7,6 مليون نسمة".
بدوره، أعرب المجلس عن "قلقه الكبير من العوائق المستمرة أمام تسليم المساعدات الانسانية". وطالب المتقاتلين "وخصوصاً السلطات السورية احترام التزاماتها تجاه القوانين الانسانية الدولية".

ويشتكي المواطنون في العديد من مناطق القتال في سوريا، من "عدم وصول تلك المساعدات الى مستحقيها، خاصة في ريف دمشق في ظل حصار مطبق من قبل قوات النظام منذ نحو عامين، ما أدى الى وفاة العشرات من الاطفال والمسنّين، بسبب نقص الغذاء والدواء".

سعياً للحرية… هذه كواليس استقالة العاقولي من البرلمان


خاص ـ الحل العراق

كشف مصدر مقرب من رئيس #تحالف #سائرون، المدعوم من قبل زعيم #التيار_الصدري #حسن_العاقولي، عن سبب تقديمه #الاستقالة من عضوية #مجلس_النواب.

المصدر قال لـ”الحل العراق“، إن «#العاقولي قدم استقالته، بسبب #الضغوطات التي تفرض عليه من الهيأة #السياسية للتيار الصدري، كما أنه لا يسمح له بادلاء أي #رأي إلا بعد #الرجوع إلى الهيأة، وأخذ الموافقة منها».

مبيناً أن «العاقولي لديه، الكثير من مقترحات #القوانين، لكن هذه #المقترحات لا يسمح له بطرحها في البرلمان، الا بعد موافقة الهيأة السياسية أيضاً، فتحجيم دور العاقولي، كرئيس كتلة وتحالف، دفعه إلى تقديم استقالته، لعدم امتلاكه #الحرية بالعمل #البرلماني والسياسي».

ولفت إلى أن «تراجع العاقولي عن #الاستقالة، جاء بعد #زيارة فورية من رئيس الهيأة للتيار الصدري #نصار_الربيعي، ووعد الأخير، رئيس التحالف بمنحه حرية كافية للتحرك والعمل البرلماني».

وأعلن النائب #حسن_العاقولي، السبت الماضي، استقالته من عضوية مجلس النواب العراقي، فيما قدم طلب رسمي، بذلك الى هيأة رئاسة البرلمان.

يذكر ان تحالف “#سائرون” اختار في وقت سابق حسن العاقولي رئيسا لكتلة “سائرون” #النيابية في مجلس النواب.

والعاقولي (42 سنة)، رئيس حزب “#الاستقامة”، الذي يدعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، عمل طبيباً جراحاً في محافظة #النجف بعد أن حصل على شهادته في #مجال #الطب من إحدى جامعات #بريطانيا، ولم يشغل أي منصب #سيادي ولم تكن لديه أي تجارب سياسية مسبقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات