على ذمتهم: مشروع لدعم 7 آلاف طالب سوري يدرسون بالجامعات الأردنية

على ذمتهم: مشروع لدعم 7 آلاف طالب سوري يدرسون بالجامعات الأردنية

وكالات (الحل) – يبلغ عدد الطلبة السوريين الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية بنحو سبعة آلاف طالب وطالبة في مختلف الدرجات العلمية للعام الدراسي 2018 – 2019.

وقال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو سلامة: «إن #اتحاد_الجامعات_العربية نفذ مشروعا خاصا لدعم تعليم طلبة #اللاجئين_السوريين في لبنان وكردستان العراق و #الأردن».

وأشار إلى أن «المشروع ممول من #المفوضية_الأوروبية بالتعاون مع تركيا وألمانيا واتحاد جامعات البحر الأبيض المتوسط». مضيفاً أنه «ينفذ بالتعاون مع مكتب إيراسموس بلس الوطني»، وفقاً لـ«عمون» الإخبارية.

ويهدف المشروع إلى مساعدة جامعات الدول الشريكة لاستقبال الطلبة السوريين وحصولهم على مقاعد دراسية في مختلف التخصصات الأكاديمية من خلال إنشاء وحدات متخصصة لدعم وتشغيل الطلبة السوريين بشكل أكاديمي ومهني.

وأوضح أن الاتحاد بذل جهودا كبيرة لتنفيذ هذا المشروع لتقديم «العون والمساعدة للطلبة السوريين، خصوصا المنقطعين عن دراستهم في الجامعات السورية والذين لم يستطيعوا إكمال دراستهم على نفقتهم الخاصة بسبب أوضاع اللجوء».

ووفق الأمين العام، فإن «الأردن خصص مبالغ مالية كبيرة من موازنته للإنفاق على الطلبة السوريين سواء في مسار التعليم العالي أو التعليم العام»، داعيا المجتمع الدولي إلى «تحمل مسؤولياته بدعم الأردن لاستضافته عددا كبيراً من السوريين بسبب الأوضاع التي تمر بها سوريا».

تجدر الإشارة إلى أن المشروع يقدم بالإضافة إلى المنح، دورات تدريبية للطلبة السوريين في المجالات المهنية والتقنية والفنية واللغات، إضافة إلى تنظيم أنشطة لا منهجية كالرحلات العلمية والترفيهية للمواقع السياحية والأثرية في البلدان التي يشملها المشروع.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.