خاص- الحل العراق

طالب رئيس المجلس المحلي لقضاء #خانقين (#المتنازع_عليه)التابع لمحافظة #ديالى #سمير_محمد_نور، اليوم الثلاثاء بإعادة قوات البيشمركة إلى القضاء، قبل تفاقم الخروقات الأمنية بسبب تمدد تنظيم “داعش”.

نور قال لـ”الحل العراق” إن «تنظيم داعش يتحرك بقوة في مناطق حوض الوقف , وناحية #جلولاء، مستغلاً عامل المنطقة الجغرافية المعقدة والبساتين الزراعية، ويتمدد لتنفيذ الهجمات المسلحة داخل قضاء خانقين بين فترة وأخرى».

لافتاً إلى أن «موجات النزوح من قرى القضاء مستمرة، بسبب الخوف من هجمات التنظيم ليلاً وأن المنطقة بحاجة إلى إعادة #قوات_البيشمركة قبل تمدد التنظيم، ووقوع ما لا يحمد عقباه».

وأكد رئيس المجلس المحلي لخانقين، أن «البيشمركة تمكنت من حفظ أمن قضاء خانقين، ولم نكن نسمع بوقوع الخروقات الأمنية طيلة فترة الحرب على داعش، وهي لديها معرفة تامة بطبيعة المنطقة وجغرافيتها، وقادرة على التصدي لخطر التنظيم المتشدد».

يذكر أن، مجلس قضاء خانقين( المتنازع عليه بين #حكومة_إقليم_كردستان و #الحكومة_العراقية)، كان قد طالب أواخر شهر أيار الماضي وللمرة الأولى، بعودة قوات البيشمركة إلى القضاء لحفظ الأمن والاستقرار فيه، معللاً ذلك أن قوات الأمن العراقي غير قادرة على حفظ الأمن بمفردها.

وأفادت مصادر محلية في قضاء خانقين، في وقت سابقٍ، أن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً، فجَر #قنبلة بالقرب من مقهى ضمن شارع الكورنيش في قضاء #خانقين التابع لمحافظة #ديالى، فيما ألقت القوات الأمنية القبض عليه قبل أن يتمكن من تفجير الحزام الذي كان يرتديه.

وبالرغم من إعلان #العراق انتصاره على تنظيم “#داعش” المتشدد عام 2017، إلا أن التنظيم، مازال يمتلك إمكانية شن بعض الهجمات على أماكن وأقضية في محافظات وسط وشمال #العراق.

_________________________________

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.