بغداد 18°C
دمشق 6°C
الأحد 7 مارس 2021
بدعمٍ دولي.. مشاريعٌ لترميم عدة مواقع تراثية في العراق - الحل نت

8979_1538992253025340_737954991918803237_n
بدأ "مجلس مدينة حماه" أمس بعملية ترميم وتأهيل ناعورة "المأمورية"، والتي تعتبر ثاني أكبر ناعورة في المحافظة.

وقال رئيس المجلس لوكالة "سانا" في حديث أمس أن "خطة المجلس للعام القادم تتضمن إعادة تأهيل كل النواعير في المحافظة عبر ورش متخصصة تتبع لمجلس المدينة".

بدعمٍ دولي.. مشاريعٌ لترميم عدة مواقع تراثية في العراق


ترجمة خاصة- الحل العراق

أعلن التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاعات، الذي تم إنشاءه بمبادرة كل من #فرنسا و #الإمارات_العربية_المتحدة عن ترميم /14/ مشروعاً جديداً، العديد منها في العراق من بينها متحف الموصل.

فبعد خمسة أشهر فقط من دعوته الأولى لهذه المشاريع، تمكّن التحالف المذكور من جمع مبلغ 6.3 مليون دولار. الأمر الذي سيسمح بمواصلة دعم إعادة تأهيل #متحف_الموصل الذي لحقت به أضرار بالغة من قبل تنظيم #داعش في عام 2015.

وسيتم الانتهاء من مرحلة تقييم أضرار هذا المتحف، والتي بدأت في شهر تشرين الأول من العام الماضي من قبل #متحف_اللوفر ومعهد سميث سونيان و #المجلس_الوطني_العراقي للتراث والآثار، في خريف هذا العام. حيث قام التحالف بتمويل عملية التقييم هذه بمبلغ وصل إلى /500/ ألف دولار.

من جهةٍ أخرى، فإن هذا التحالف يدعم كذلك مبادرة “فسيفساء الموصل”، والتي تهدف إلى ترميم ستة مواقع ثقافية وتاريخية في المدينة القديمة التي تضررت بشكلٍ كبير ما بين الأعوام 2014 و 2017.

كما ستدعم كذلك، وبمبلغ إجمالي يصل إلى تسعمائة ألف دولار مشاريع ترميم وأتمتة (رقمنة) التراث المكتوب بخط اليد في العراق، لاسيما المخطوطات النادرة في المكتبة السريانية الكلدانية في #دير_السيدة_العذراء حافظة الزروع وفي المكتبتين الرئيسيتين في الموصل.

وبالإضافة إلى العراق، فإن التحالف سوف يموّل الترميم الافتراضي لمعبد بعل شامين في تدمر، الذي تدمّر بشكلٍ كامل في شهر آب من العام 2015، ويتعهد كذلك بترميم #متحف_الرقة، عاصمة خلافة تنظيم داعش سابقاً في #سوريا.

أما في أفغانستان، فإن التحالف سيموّل بمبلغ إجمالي قدره 2 مليون دولار حماية مأذنة جام.

وتأسس تحالف حماية التراث في مناطق النزاع في الثامن من شهر آذار عام 2017 ويتخذ من جنيف مقراً له.

وقد تلقى مساهمات ودعم من العديد من الشركاء في القطاعين العام والخاص بما في ذلك #المملكة_العربية_السعودية و #الكويت و #لوكسمبورغ و #المغرب و #الصين و #سويسرا.

وما بين عام 2019 و 2021، سوف يتم إنفاق ما يقارب 30 مليون دولار من قبل التحالف المذكور لحماية التراث في مناطق الحروب لاسيما في #الشرق_الأوسط و #إفريقيا و #آسيا.

عن صحيفة Le Figaro الفرنسية- ترجمة الحل العراق

الصورة المرفقة تعبيرية- أرشيف

———————————————————————


التعليقات