إنذار من الخبراء: إذا لم تعالج أسباب ارتفاع الدولار سيصل إلى 700 ليرة

إنذار من الخبراء: إذا لم تعالج أسباب ارتفاع الدولار سيصل إلى 700 ليرة

دمشق (الحل) – أكد خبراء اقتصاديون، وأساتذة من كلية الاقتصاد بجامعة #دمشق، أن الدولار سيستمرّ بارتفاع إن لم يتم معالجة الأسباب التي أدت لذلك، متوقعين أن يصل لحدود 700 ليرة سورية للدولار الواحد.

واستغرب العديد من الخبراء من وقوف المصرف المركزي متفرجاً، والاكتفاء بالتصريحات الصحفية ودون أيّ تحرّك باتخاذ أيّة خطوة لمعالجتها. حسب موقع «الاقتصادي».

وقال «علي كنعان» الأستاذ بكلية الاقتصاد في جامعة دمشق، إنه «يوجد أسباب عدّة لارتفاع #الدولار، وإذا بقيت موجودة سيصل #سعر_الصرف إلى 700 ليرة، وأولها زيادة حجم المستوردات مقابل بطء نمو الصادرات، وارتفاع حجم استيراد المشتقات النفطية»، وفق تصريحات له لصحيفة «تشرين» الرسمية والناطقة باسم النظام..

وأوضح «كنعان» أن «عجز الموازنة خلال الأعوام الثلاثة الماضية فاق ألف مليار ليرة سنوياً، وهذه المبالغ تحصل عليها (وزارة المالية) من #مصرف_سوريا_المركزي، أي يوجد إصداراً نقدياً لا تقابله سلع وخدمات، ما يضغط على سعر الصرف ويرفع الدولار»، مستبعداً انخفاض سعر الدولار ما دامت تلك الأسباب موجودة».

تجدر الإشارة إلى أن سعر الصرف الدولار مقابل الليرة، بقيّ مستقراً بالسوق الموازية عند 450 – 500 ليرة خلال العامين الماضيين، لكنه بدأ بالارتفاع منذ تشرين الثاني 2018، ليتوقف عند 550 ليرة، لكن؛ ومنذ بداية هذا الأسبوع ارتفع لـ606 ليرة للدولار، وعلى الرغم من إصرار حاكم مصرف سوريا المركزي حازم قرفول أن السعر وهمي إلا أن سعر بقي كما هو ولم ينخفض.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.