صحيفة: السُنة يتقاتلون على وزارة التربية لأنها تُنظم الانتخابات وثريَّة بالأموال

صحيفة: السُنة يتقاتلون على وزارة التربية لأنها تُنظم الانتخابات وثريَّة بالأموال

رصد ـ الحل العراق

ذكرت صحيفة “العرب” اللندنية، اليوم السبت، في تقريرٍ لها، أن #وزارة_التربية العراقية، تُشكل قيمةً سياسية ومادية #بالغة الأهمية، وهي تتدخل في عملية إحالة عقود إنشاء المدارس على مقاولي البناء، وتحتكر عملية إبرام عقود تجهيز #المدارس بمستلزماتها من #الكتب والمواد والأثاث.

مضيفة أن «الوزارة تحتكم على الآلاف من الموظفين التابعين لها في مقراتها أو المدارس التي تقع تحت سلطتها، ما يحولها إلى خزان انتخابي يحظى باهتمام بالغ من الأطراف #السياسية، فضلا عن أن موظفي هذه #الوزارة، هم العصب الرئيسي في عملية الإشراف على العمليات #الانتخابية التي تنظم في #البلاد، نظراً لأعدادهم الكبيرة، وتوزعهم على مختلف مناطق البلاد».

ولفتت الصحيفة إلى أن «السياسيين #السنة يتقاتلون على الفوز بتلك الوزارة الثرية في ما يمكن أن تدره من أموال على #الفساد وفي ذهنهم أن يزايدوا على ولائهم لنظام #المحاصصة الذي لن يسمح إلا باستمرار #المناهج الدراسية التي تعلي من شأن #العزل #الطائفي والولاء لإيران».

وتخوض الأحزاب السياسية السنية في #العراق صراعاً محتدماً من أجل الفوز بآخر الحقائب التي ما زالت شاغرة في حكومة #عادل_عبدالمهدي، بالرغم من مرور #شهور على تشكيلها.

ووفقاً لنظام #المحاصصة الحاكم للعمل السياسي في العراق، فإن وزارة التربية، المسؤولة عن تنظيم التعليم الأولي في #المدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، هي من حصة المكون السني، ما دامت وزارة #التعليم_العالي من حصة #الشيعة.

وفشل #مجلس_النواب العراقي، الخميس الماضي، في عدم منح الثقة للمرشحة لوزارة التربية #زاهدة_عبد الله_محمد، وذلك نتيجة الخلافات السياسة بين #الكتل_البرلمانية، وهي المرشحة الثالثة للوزارة، بعد شيماء الحيالي وسفانة الحمداني.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.