رصد- الحل العراق

 عبر #العراق، اليوم السبت، عن إدانتها لقيام طائرتين حربيتين تابعتين لسلاح الجو التركي بقصف مكثف على منطقة #كورتك التابعة لمحافظة #السليمانية، تسبب بإزهاق أرواح أربعة مواطنين، وجرح أربعة آخرين، وترويع المدنيِّين الآمنين.

وقال بيان لوزارة الخارجية، إنه «في الوقت الذي نحرص فيه أشد الحرص على إقامة علاقات استراتيجية طويلة الأمد، وعلى منع قيام أعمال تنطلق من الأراضي العراقية ضد أمن الجارة #تركيا، نرى أن القيام بأعمال حربية منفردة تنتهك #السيادة_العراقية، وتناقض مبادئ حسن الجوار التي تنظم العلاقات بين جارين متآخين كبلدينا وشعبينا، وتمثل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني».

وأكدت #الخارجية_العراقية على «أهمية وقف #القصف على مناطق عراقية مهما كانت الظروف والمسوغات وضرورة احترام السيادة، والتعاون المتبادل لضمان أمن حدود البلدين»، على حد وصف البيان.

وكانت #الطائرات_الحربية التركية قد قصفت في منتصف شهر حزيران الجاري، مناطق في قضاء #العمادية بمحافظة #دهوك في إقليم كردستان، مما تسببت بخسائر جسيمة بعدد من محطات #المياه و #الكهرباء والوقود وقطع طريق رئيسي يربط بين القضاء ومركز المحافظة».

وشنت #الحكومة_التركية منذ تسعينيات القرن المنصرم، عشرات الحملات العسكرية على المناطق الحدودية في #إقليم_كردستان، بهدف كبح جماح #حزب_العمال_الكردستاني «التركي»، الذي يخوض صراعاً مسلحاً منذ عام 1984 ضد الحكومة التركية، من أجل #حكم_ذاتي لما يناهز 20 مليوناً كردياً، في حين يرى مراقبون أن #الحملات_العسكرية ما هي إلا تصدير #أنقرة لمشكلتها الداخلية، ولا سيما #المشكلة_الكردية التي عجزت الحكومات التركية عن حلها بالطرق العسكرية طيلة قرن كامل.

________________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة للمادة أرشيفية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.