الحل (رصد) – أعلنت محافظة #حمص أنه يتم العمل على التنظيم العمراني لمنطقتي (السلطانية) و(بابا عمرو)، اللتان تعرضتا لقصف واجتياح جيش النظام.

وذكرت مديرة دعم القرار في محافظة حمص، التابعة للنظام، (ريم البعلبكي)، إن المنطقتين سوف تنظمان وفق القانون رقم 10، بحسب تصريحات نشرها موقع (هاشتاغ سوريا).

وأوضحت أنه “تمّ عقد اجتماع اليوم من أجل دراسة الجدوى #الاقتصادية، بالتعاون مع مدير تنظيم المرسوم 66 (جمال اليوسف)، وتوصلّوا إلى أن هذه المنطقة سوف تحقق رصيد عقاري إضافي للوحدة الإدارية، مؤكدّة أن التنفيذ سيتم وفقا للقانون رقم 10”.

ولفتت بعلبكي إلى أنه “تم وضع دراسات تنموية حديثة، وقد وجد أن تلك المنطقة تحقق جدوى اقتصادية عالية، وتحافظ على حقوق المالكين حيث سيتم تعويضهم بنسبة 100%”، على حد قولها.

وكان جيش النظام سيطر على حي #بابا_عمرو في حمص في شباط 2012، بعد تنفيذه عملية عسكرية واسعة في الحي، الذي كان يقطنه معارضون للنظام، وأسفرت العملية عن دمار كبير ومقتل وجرح مئات المدنيين، فضلاً عن تهجير أهالي الحي.

يذكر إلى أن رئيس النظام #بشار_الأسد، أصدر في نيسان 2018، القانون رقم 10، القاضي بجواز إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الإدارية، إذ اعتبرت منظمات حقوقية سورية ودولية أن القانون يتيح للنظام استملاك عقارات السوريين المهجرين.

تحرير مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.