الهاشمي يتحدَّث عن احتمالات عودة تنظيم “داعش” إلى العراق

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

خاص ـ الحل العراق

أكد رئيس الجمعية العراقية للدراسات الاستراتيجية والباحث العراقي #واثق_الهاشمي، اليوم الثلاثاء، أن تنظيم “#داعش”، لن يتمكن من تأسيس #دولة جديدة أو الدخول في معارك مفتوحة مع #القوات العراقية، إلا أن هناك احتمالات لعودته.

وقال الهاشمي، لـ”الحل العراق“، إن «تنظيم داعش فَقَدَ السيطرة على عناصره على المستوى التحرك #العسكري، وهو الآن غير قادر على قيادة معارك مفتوحة ضد القوات الأمنية، مع وجود مراقبة لطيران #التحالف_الدولي على الأراضي العراقية وتحديداً في المناطق المُحررة».

مبيناً أن «التنظيم لن يتمكن نهائياً من استرجاع دولته المزعومة، أو تأسيس دولة جديدة، ولكنه يملك #خلايا_نائمة في مناطق كثيرة، منها #الدوز وديالى وحمرين والحويجة ووادي #حوران ومساحات غرب سهل #نينوى».

ولفت إلى أن «هناك احتمالات لعودة التنظيم عبر #الأنفاق التي أسسها بين #سوريا والعراق، وبالتالي فنحن أمام #خطر دائم، وقد يستمر بتهديد المناطق العراقية عبر ضربها بصواريخ الهاون، واستهدافها بالأحزمة الناسفة والسيارات #المفخخة».

مستمكلاً أن «الخلافات والصراعات السياسية في الحكومة العراقية، إضافة إلى الفراغات الأمنية وقلة الجهود الاستخباراتية، هي عوامل مساعد لداعش، للعودة، ودون معالجة هذه الاخفافات من قبل المسؤولين فإن الخطر يزداد يوماً بعد يوم».

جديرٌ بالذكر، أن تقريرً #أميركياً جديداً، صدر عن مركز #الدراسات #الحربية في واشنطن، ونقلته صحيفة “ذي صن” #البريطانية، ذكر أن تنظيم “#داعش” على وشك أن يحقق عودة جديدة له في المنطقة، ولكن هذه المرة قد تكون أسرع وحتى أكثر تدميراً وخراباً، وأن أتباع #التنظيم كانوا قد هربوا بعد انهيار خلافة التنظيم المزعومة في #العراق وسوريا كجزء من خطة انسحاب تكتيكي.

مبيناً أن «مسلحي داعش لهم حالياً تواجد وسيطرة على بعض المناطق في #العراق، وقد قام المسلحون وبشكل منهجي بإزالة وتصفية زعماء #عشائر ومدنيين من الذين تعاونوا مع #القوات_الأمنية ضدهم».

وبالرغم من إعلان العراق انتصاره على التنظيم المتشدد عام 2017، إلا أن “داعش”، مازال يمتلك إمكانية شن بعض #الهجمات على أماكن وأقضية في محافظات وسط وشمال العراق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة للباحث واثق الهاشمي ـ أرشيفية

علق على الخبر