بغداد 28°C
دمشق 27°C
الأحد 9 مايو 2021
مُستخدماً الدينار... العراق يَلتف على العقوبات الأميركية لشراء الغاز الإيراني - الحل نت
10885009_1413104135647639_200734202684284501_n
ندد البابا فرانسيس: في يوم الميلاد بـ "القتل الهمجي، الذي يتعرض له مسيحيو سوريا والعراق". وقال البابا في قداسه، اليوم، أن "هناك الكثير من الدموع في عيد الميلاد هذا العام"، ودعا إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وخصوصاً لـ "إخوانه وأخواته المسيحيين في سوريا والعراق".

مُستخدماً الدينار… العراق يَلتف على العقوبات الأميركية لشراء الغاز الإيراني


رصد ـ الحل العراق

أفادت وكالة “فرانس برس”، اليوم الثلاثاء، بأن #العراق يسعى إلى إنشاء “منفذ” مالي يتيح له مواصلة شراء #الكهرباء والغاز الحيويين من #إيران والالتفاف على العقوبات #الأمريكية المفروضة على #طهران.

ونقلت الوكالة، عن 3 مسؤولين عراقيين، قولهم إن «آلية الأغراض الخاصة تسمح للعراق بدفع ثمن #الطاقة الإيرانية المستوردة بالعملة العراقية “#الدينار”، التي يمكن أن تستخدمها #إيران لشراء البضائع #الإنسانية حصراً».

وأوضح مسؤول أن «#الحكومة العراقية ستواصل سداد ثمن الغاز لإيران عن طريق إيداع #أموال في حساب مصرفي خاص داخل #العراق بالدينار العراقي».

مضيفاً أن «إيران لن تكون قادرة على سحب الأموال، لكنها ستتمكن من استخدامها لشراء سلع من خارج #البلاد».

وأشار إلى أن «هذه الآلية تأتي ثمرة لمحادثات استمرت أشهر بين المسؤولين العراقيين والإيرانيين والأمريكيين».

وبحسب الوكالة، فأن هذا الحل سيُتيح البديل لبغداد الاستمرار بعملية الاستيراد وتجنب الاحتجاجات #الشعبية الناجمة خصوصاً عن النقص في #الكهرباء، من دون أن تتعرض للعقوبات الأمريكية.

جديرٌ بالذكر أن العراق يستورد ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من #الغاز_الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر نحو 1400 ميغاواط من الطاقة #الكهربائية الإيرانية.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني في نوفمبر الماضي، بعد انسحابها من #الاتفاق_النووي الموقع 2015، لكنها منحت العراق إعفاءات مؤقتة عدة لمواصلة شراء الطاقة الإيرانية حتى شهر أكتوبر المقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف


التعليقات