الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم المخصب في إيران يتجاوز حدود المتفق عليه

الطاقة الذرية: مخزون اليورانيوم المخصب في إيران يتجاوز حدود المتفق عليه

رصد (الحل) – أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسمياً عن تجاوز إيران للحد المسموح به «300 كغ» في #الاتفاق_النووي الموقع مع أمريكا والدول الأوروبية، لمخزون اليورانيوم المخصب.

جاء تأكيد ذلك عبر المتحدث باسم الوكالة، فريدريك دال، مساء الإثنين، قائلاً: «إن المخزون الإجمالي الإيراني من #اليورانيوم_المخصب تجاوز الـ300 كغ».

وأوضح «دال» أنه: «في إطار الرد على أسئلة وسائل الإعلام، يمكننا أن نؤكد أن المدير العام للوكالة، يوكيا أرنانو، قد أبلغ المجلس أن الوكالة وثقت في الأول من تموز/ يوليو أن إجمالي المخزون من اليورانيوم المخصب الإيراني تجاوز الـ300 كغ بارتفاع في نسبة التخصيب وصلت إلى 3.67%».

واعتمدت #الوكالة_الدولية_للطاقة_الذرية في ذلك على التقرير الخاص الذي قدمه مراقبون على الأرض في #إيران للتأكد من تجاوز طهران للحد المسموح به من تخصيب اليورانيوم، والذين أرسلوا تقريرهم على مقر الوكالة من أجل توثيق تجاوز المخزون لـ300 كغ.

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي، اليوم الثلاثاء، طهران إلى «العودة من دون تأخير عن تجاوز مخزونها من اليورانيوم الحد المسموح به»، مشدداً أنهم «سيتخذون خطوات في الأيام القادمة لضمان وفاء إيران بالتزاماتها».

تجدر الإشارة إلى أن الخارجية الأمريكية، دعت إيران، في بيان لها، مساء الإثنين، إلى وقف تخصيب اليورانيوم، معتبرة أن «إيران الرائدة في رعاية #الإرهاب تستخدم برنامجها النووي لابتزاز #المجتمع_الدولي وتهديد الأمن الإقليمي.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة