خاص- الحل العراق

أكدت قيادة #العمليات_المشتركة العراقية، اليوم الثلاثاء، على صعوبة احتلال أراضي عراقية، مجدداً، من قبل تنظيم داعش، كما حصل في صيف 2014.

وقال المتحدث باسم القيادة العميد #يحيى_رسول، لـ”الحل العراق”، إن «احتلال الأراضي مجدداً من قبل عناصر تنظيم داعش، صعب جداً، لكن هو ما يزال يمثل خطراً، فخلايا هذا التنظيم الإرهابي مازالت موجودة في المناطق الصحراوية والجبيلة، ويمكن أن يقوم بعمل إرهابي هنا وهناك، لكن قضية أن يحتل أرض أو مناطق، فهذا صعب جداً».

وأضاف رسول، أنه «لدينا حالياً لدينا #عمل_عسكري وأمني نوعي واستباقي، وهذه العمليات حققت نتائج كبيرة ومهمة، و #القطعات_العسكرية العراقية تعمل بقوة لملاحقة ما تبقى من عناصر داعش في الأراضي العراقية».

وبين المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، أن «بعض التقارير الإعلامية، التي تتحدث عن عودة داعش إلى #العراق، تربك الوضع العام والمواطن، ونحن لا ننجر خلف تلك التقارير، لكن في نفس الوقت نحن لا نهمل هكذا تقارير، فلدينا جهد استخباراتي لمتابعة كل شيء يخص داعش».

جديرٌ بالذكر، أن تقريراً #أميركياً جديداً، صدر عن مركز #الدراسات #الحربية في #واشنطن، ونقلته صحيفة “ذي صن” #البريطانية، ذكر أن تنظيم “داعش” على وشك أن يحقق عودة جديدة له في المنطقة، ولكن هذه المرة قد تكون أسرع وحتى أكثر تدميراً وخراباً، وأن أتباع التنظيم كانوا قد هربوا بعد انهيار خلافة التنظيم المزعومة في #العراق و #سوريا كجزء من خطة انسحاب تكتيكي.

موضحاً أن «مسلحي داعش حالياً، لديهم تواجد وسيطرة على بعض المناطق في العراق، وقد قام المسلحون وبشكل منهجي بإزالة وتصفية #زعماء_عشائر ومدنيين من الذين تعاونوا مع #القوات_الأمنية ضدهم».

وبالرغم من إعلان العراق انتصاره على التنظيم المتشدد عام 2017، إلا أن “داعش”، مازال يمتلك إمكانية شن بعض #الهجمات على أماكن وأقضية في محافظات وسط وشمال العراق.

____________________________________________________________

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف        الصورة المرفقة أرشيفية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.