رصد ـ الحل العراق

اعتبر #الرئيس_الأمريكي #دونالد_ترامب، اليوم الثلاثاء، أن إيران “تلعب بالنار”، بعد إعلانها تخطي سقف مخزون #اليورانيوم منخفض #التخصيب، المتفق عليه بموجب #الاتفاق_النووي.

وقال ترامب في تصريحات للصحفيين بالبيت #الأبيض في أثناء توقيع مشروع قانون يتعلق بإصلاح منظومة #الضرائب، رداً على سؤال يطلب منه توجيه رسالة #إلى إيران، إنه لا جديد لديه ليعلنه، مستدركاً بأن «السلطات #الإيرانية تعرف ما الذي تفعله فهي تلعب بالنار».

وفي السياق، أشار #البيت_الأبيض، في بيان إلى أن «ترامب بحث هاتفياً مع نظيره الفرنسي #إيمانويل_ماكرون تجاوز إيران مخزونها من #اليورانيوم منخفض التخصيب».

جديرٌ بالذكر، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بيَّنت أن مفتشيها تأكدوا من تخطي #طهران سقف مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67%، والمحدد بـ300 كغم.

من جانبه، قال المتحدث باسم منظمة الطاقة #النووية الإيرانية، #بهروز_كمالوندي، منتصف يونيو الماضي، إنّ «بلاده ستزيد مخزونها من اليورانيوم المخصب، في حال لم تتخذ الدول الأوروبية خطوات ملموسة للحفاظ على الاتفاق».

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة، قبل أكثر من عام، من الاتفاق النووي المتعدد الأطراف المبرم في 2015.

فيما أعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت الأخيرة التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، الذي فرض قيوداً على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع #العقوبات الغربية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية – أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.