مُستخدماً الدينار… العراق يَلتف على العقوبات الأميركية لشراء الغاز الإيراني

مُستخدماً الدينار… العراق يَلتف على العقوبات الأميركية لشراء الغاز الإيراني

رصد ـ الحل العراق

أفادت وكالة “فرانس برس”، اليوم الثلاثاء، بأن #العراق يسعى إلى إنشاء “منفذ” مالي يتيح له مواصلة شراء #الكهرباء والغاز الحيويين من #إيران والالتفاف على العقوبات #الأمريكية المفروضة على #طهران.

ونقلت الوكالة، عن 3 مسؤولين عراقيين، قولهم إن «آلية الأغراض الخاصة تسمح للعراق بدفع ثمن #الطاقة الإيرانية المستوردة بالعملة العراقية “#الدينار”، التي يمكن أن تستخدمها #إيران لشراء البضائع #الإنسانية حصراً».

وأوضح مسؤول أن «#الحكومة العراقية ستواصل سداد ثمن الغاز لإيران عن طريق إيداع #أموال في حساب مصرفي خاص داخل #العراق بالدينار العراقي».

مضيفاً أن «إيران لن تكون قادرة على سحب الأموال، لكنها ستتمكن من استخدامها لشراء سلع من خارج #البلاد».

وأشار إلى أن «هذه الآلية تأتي ثمرة لمحادثات استمرت أشهر بين المسؤولين العراقيين والإيرانيين والأمريكيين».

وبحسب الوكالة، فأن هذا الحل سيُتيح البديل لبغداد الاستمرار بعملية الاستيراد وتجنب الاحتجاجات #الشعبية الناجمة خصوصاً عن النقص في #الكهرباء، من دون أن تتعرض للعقوبات الأمريكية.

جديرٌ بالذكر أن العراق يستورد ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من #الغاز_الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر نحو 1400 ميغاواط من الطاقة #الكهربائية الإيرانية.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة الإيراني في نوفمبر الماضي، بعد انسحابها من #الاتفاق_النووي الموقع 2015، لكنها منحت العراق إعفاءات مؤقتة عدة لمواصلة شراء الطاقة الإيرانية حتى شهر أكتوبر المقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.