ترامب: إيران تنتهك الاتفاق النووي الذي كلف 150 مليار دولار

ترامب: إيران تنتهك الاتفاق النووي الذي كلف 150 مليار دولار

رصد (الحل) – وجه الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، رسالة مباشرة إلى إيران بعد تجاوزها الحد المسموح به لإنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب، مشدداً أن ما قامت به طهران «ليس جيدا»، لأنها تنتهك الاتفاق الذي كلف أمريكا 150 مليار دولار.

جاء ذلك في تغريدة له، اليوم الأربعاء، على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلاً: «​إن #إيران​ تنتهك الصفقة النووية التي سمحت لها بالحصول على 150 مليار ​دولار​ من ​الولايات المتحدة​».

وأضاف ترامب، هذا بالإضافة «إلى 1.8 مليار دولار من النقد الدولي أيضاً، والآن تتجاوز الحد المسموح به من مخزون اليورانيوم المخصب. هذا ليس جيداً».

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير موثق لها أمس الثلاثاء، أكدت تجاوز إيران الحد المسموح به لإنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب والمنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع الولايات المتحدة ودول من الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم الوكالة إن «مفتشيها تأكدوا من تجاوز الحد المسموح به، وهو 300 كيلوغرام. من خلال مراقبتهم ذلك على الأرض».

وأوضح المتحدث أن «الوكالة تحققت في الأول من تموز/ يوليو من تجاوز مجمل مخزون طهران من اليورانيوم المخصب الـ300 كلغ، وأن المدير العام للوكالة (يوكيا أمانو) أبلغ مجلس الحكام بذلك».

وينص #الاتفاق_النووي، في حالة خرق بنوده، على السماح بإعادة فرض عقوبات من أطراف متعددة على طهران، وهي العقوبات التي كانت ألغيت من قبل مقابل تراجع إيران عن بعض أنشطتها النووية. ومن المرجح أن تنهار الاتفاقية النووية نتيجة انتهاك حد المخزون المسموح به أو القيود الأخرى المفروضة على تخصيب اليورانيوم.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية