عبر البصرة… إيران تتوغل إلى اللاذقية: خطوط تجارية جديدة

رصد ـ الحل العراق

أكد مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية سعید رسولي، اليوم الأربعاء، إنه سيتم ربط ميناء “الإمام #الخميني” الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء #اللاذقية السوري في البحر #الأبيض المتوسط.

رسولي قال خلال اجتماع في طهران مع مديري كل من الشركتين #السورية والعراقية لخطوط السكك الحديدية، إن «مشروع ربط مدينتي #شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومتراً، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل من #إيران».

مشيراً إلى أن «أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط شلمجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية».

من جانبه، لفت مدير الشركة السورية لخطوط سكك الحديد، #نجيب_الفارس، خلال الاجتماع، إلى «ضرورة القيام بخطوات حقيقية لربط مدينتي شلمجة والبصرة، ومن ثم بميناء اللاذقية، واصفا المشروع بالكبير جداً».

مضيفاً أن «دمشق تؤكد على أهمية الشحن #الدولي، وإن الربط بين إيران وسوريا والعراق سيسهم في تعزيز العلاقات #التجارية بين الدول الثلاث».

عراقياً، بيَّن #جواد_كاظم، وهو مدير الشركة العراقية لخطوط سكك الحديد، أن «المشروع حدودي وهام بالنسبة للعراق، لكنه دعا الشركة الإيرانية لخطوط سكك الحديد إلى التشاور مع بغداد قبل أن توقع #الحكومة عقد تنفيذ المشروع مع مؤسسة “بنياد المستضعفين” الإيرانية».

جديرٌ بالذكر، أن الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني #حسن_روحاني، في مارس الماضي، إلى العراق، شهدت توقيع اتفاقيات عدة، من بينها اتفاقية ربط مدينتي شلمجة والبصرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية