بدء تغيير أسماء المحال التجارية في “كيليس” من العربية إلى التركية

بدء تغيير  أسماء المحال التجارية في “كيليس” من العربية إلى التركية

الحل (تركيا)_بدأ منذ أيام عددٌ من أصحاب المحال التجارية السورية المتواجدة في ولاية “كيليس” بتغيير يافطات محالهم المكتوبة باللغة العربية إلى التركية تنفيذاً لمطالبات سابقة من بلدية الولاية.

ووفق وسائل إعلام تركية، فقد تم تغيير يافطات 531 محلاً يمتلكها سوريون، تنفيذاً للقرار القاضي بضرورة إدراج اللغة التركية داخل كل واحدة من تلك اليافطات بنسبة 75 بالمائة، مقابل نسبة 25 بالمائة من الكلام المكتوب باللغة العربية.

ورغم أن القرار قد شكل عبئاً مالياً إضافياً على أصحاب تلك المحال، إلا أن فئة من التجار وجدت فيه جانباً إيجابياً، كون الكتابة بالتركية قد تمنع بعض عمليات الاعتداء على تلك المحال من بعض المواطنين أتراك الذين يحملون العداء تجاه السوريين.

وزاد القرار من أرباح أصحاب المطابع الذين وجدوا في تنفيذه فرصة لاتساع نطاق أعمالهم.
وقال أحد أصحاب المطابع التركية في مدينة “غازي عنتاب” لموقع (الحل): “طبعنا لصاقات جديدة من أجل تركيبها على اليافطات للكثير من السوريين خلال عملنا، كانوا في السابق يصممون اللافتات بالعربية أما اليوم فبدأ الكثير منهم يصممها بالغة التركية”.

ويأتي إقبال أصحاب المحال التجارية السورية في ولاية “كيليس” على تغيير اليافطات بعد تجول لجنة من بلدية الولاية بين المحال وطلب تعديل الكتابات الموجودة إلى اللغة التركية. كما طالبوا أصحاب المحال الغير مرخصة البدء بترخيص أعمالهم.

وصدرت قرارات من بلديات أخرى بشأن تغيير اليافطات، حيث اعتبر رؤساء بلديات أن اليافطات المكتوبة باللغة العربية تسبب ما أسموه “تلوث بصري”.

ويقطن في ولاية “كيليس” أكثر من 131 ألف لاجئ سوري وفق إحصائيات رسمية صادرة عن مديرية الهجرة التركية.

إعداد: فراس العلي. تحرير: سالم ناصيف
الصورة: وسائل إعلام تركية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.