رصد ـ الحل العراق

أكد مدير شركة خطوط السكك الحديد الإيرانية سعید رسولي، اليوم الأربعاء، إنه سيتم ربط ميناء “الإمام #الخميني” الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء #اللاذقية السوري في البحر #الأبيض المتوسط.

رسولي قال خلال اجتماع في طهران مع مديري كل من الشركتين #السورية والعراقية لخطوط السكك الحديدية، إن «مشروع ربط مدينتي #شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومتراً، سيبدأ بعد نحو ثلاثة أشهر بتنفيذ وتمويل من #إيران».

مشيراً إلى أن «أهمية هذا المشروع ستكتمل بربط شلمجة بميناء الإمام الخميني وربط البصرة بميناء اللاذقية».

من جانبه، لفت مدير الشركة السورية لخطوط سكك الحديد، #نجيب_الفارس، خلال الاجتماع، إلى «ضرورة القيام بخطوات حقيقية لربط مدينتي شلمجة والبصرة، ومن ثم بميناء اللاذقية، واصفا المشروع بالكبير جداً».

مضيفاً أن «دمشق تؤكد على أهمية الشحن #الدولي، وإن الربط بين إيران وسوريا والعراق سيسهم في تعزيز العلاقات #التجارية بين الدول الثلاث».

عراقياً، بيَّن #جواد_كاظم، وهو مدير الشركة العراقية لخطوط سكك الحديد، أن «المشروع حدودي وهام بالنسبة للعراق، لكنه دعا الشركة الإيرانية لخطوط سكك الحديد إلى التشاور مع بغداد قبل أن توقع #الحكومة عقد تنفيذ المشروع مع مؤسسة “بنياد المستضعفين” الإيرانية».

جديرٌ بالذكر، أن الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني #حسن_روحاني، في مارس الماضي، إلى العراق، شهدت توقيع اتفاقيات عدة، من بينها اتفاقية ربط مدينتي شلمجة والبصرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة