تركيا (الحل) – أصدرت جمعية «حرية التعبير عن الرأي» تقريرها التحليلي لمحتوى المواقع الإلكترونية والإخبارية، والتواصل الاجتماعي التي تم حظر الدخول إليها من قبل السلطات التركية خلال عام 2018، وبرقم قياسي وصل لـ245 ألف موقع إلكتروني.

وكشف (يامان أكدنيز، وأوزان جوفان)، الستار عن دراستهما تحت عنوان «الشبكة المعطلة»، انطلاقاً من تقرير جمعية «حرية التعبير عن الرأي»، المعنون بـ«تحليل #محتوى_المواقع الإلكترونية والإخبارية والتواصل الاجتماعي التي حظرت السلطات التركية الوصول إليها خلال عام 2018».

وفي التفاصيل، أوضح التقرير أنه «اعتبارا من نهاية عام 2018، حظرت #السلطات_التركية الدخول إلى 245 ألف و825 موقعًا إلكترونيًّا»، وفقاً لصحيفة «زمان» التركية.

وأشار التقرير «أن 177 ألف و515 موقعًا من بين هذه المواقع تم حجبها على يد #وزارة_الاتصالات السلكية واللاسلكية، ومن ثم حجبتها هيئة إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بينما تولت المحاكم والنيابات العامة ومحاكم الصلح والجزاء حجب 9227 موقعاً»، وفق المصدر ذاته.

وفي تناوله لأكثر المواقع المحجوبة، أكد التقرير أن موقع صحيفة «سوزجو» المعارضة تصدر قائمة أكثر المواقع الإخبارية المحجوبة أخبارها من دون #حجب_المواقع خلال عام 2018 بواقع 204 خبراً، تلاه موقع صحيفة «جمهوريت» المعارضة أيضاً بواقع 196 خبراً، ومن ثم جاء موقع صحيفة «حريت» بواقع 190 خبرا.

كما رصد التقرير إلى أن 3306 روابط لأخبار تم حجبها خلال عام 2018، إذ تم حجب هذه الأخبار بموجب 159 قراراً من محاكم الصلح والجزاء، و618 قراراً من جهات مختلفة.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.