رصد ـ الحل العراق                   

أبلغ الأمين العام للأمم #المتحدة #أنطونيو_غوتيريش، اليوم الخميس، #مجلس_الأمن الدولي أن إجمالي #المبالغ التي سددها #العراق للكويت، بسبب #الغزو الذي شنه #صدام_حسين، في 1990، بلغ حتى الآن 48 ملياراً و300 مليون دولار.

وذكر غوتيريش في تقريرهِ نصف السنوي، الذي قدمه لأعضاء المجلس، بشأن امتثال #العراق للقرار رقم 1483 الصادر عام 2003، الذي يقضي بأن يودع العراق نسبة 5 بالمئة من عائدات صادراته من مبيعات #النفط ومنتجاته والغاز، في صندوق أممي تم إنشاؤه تحت اسم #صندوق الأمم المتحدة للتعويضات.

وقال الأمين العام في تقريره: «منذ صدور تقريري السابق، سددت #لجنة التعويضات دفعتين فصليتين للكويت، الأولى قدرها 100 مليون دولار، في 18 يناير/كانون الثاني 2019، والثانية قدرها 240 مليون دولار في 23 أبريل (نيسان) 2019».

مبيناً، «بعد تسديد هاتين الدفعتين، بلغ مجموع #التعويضات التي سددتها اللجنة حتى الآن 48.3 مليار دولار، وبذلك يبقى مبلغ يناهز 4.1 مليارات دولار، يتعين دفعه للكويت لتسوية المطالبة الأخيرة المتبقية».

وتابع: «واستناداً إلى مستويات #الإيرادات الحالية للصندوق، فإن اللجنة ما زالت متجهة نحو سداد #المطالبة غير المدفوعة في 2021، وهو ما ستُختتم به الولاية المنوطة بها».

وفي 1991، تشكلت لجنة أممية للتعويضات، ألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد #خسائر ناجمة مباشرة عن #غزو واحتلال #الكويت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.