بغداد 32°C
دمشق 26°C
الأربعاء 8 يوليو 2020

برلمان كردستان يطالب بغداد بمواقف صارمة تجاه هذه القضية


خاص- الحل العراق

طالب عضو #برلمان_إقليم_كردستان #عثمان_كريم، اليوم السبت، #الحكومة_الاتحادية بموقف صارم، جراء تكرار القصف التركي، على أراضي الإقليم.

عثمان قال لـ”الحل العراق“، إن «الأيام الماضية شهدت قصفاً عنيفاً، على قرى وقصبات داخل محافظتي #أربيل و #دهوك، أدت إلى خسائر مادية، ونزوح العشرات من المواطنين».

وأضاف أن «الجميع يعلم أن قضية حماية حدود الدولة تقع على عاتق #الحكومة_الاتحادية، وهذا ما حدده #الدستور_العراقي، لذلك فأن #بغداد مطالبة بحماية أبناء شعبها الذين يتعرضون للقصف المتكرر والعشوائي من قبل #تركيا، بحجة ملاحقة عناصر #حزب_العمال_الكردستاني».

وبين أن «من واجب الحكومة الاتحادية تعويض العوائل المتضررة من القصف، خاصةً وأغلبهم من العوائل الفقيرة التي تعتمد على رعاية الأغنام والزراعة، ولا تسمح لهم الظروف بتغيير سكنهم».

وكان النائب في #البرلمان_العراقي #كاوا_مولود، قد دعا في تصريح سابق إلى عقد جلسةٍ برلمانية لمعالجة الوجود العسكري في #العراق، وانتهاكاته للسيادة العراقية وقصفها المتكرر للقرى الحدودية.

وقال النائب العراقي، عبر عريضةٍ موقّعة من جانب /52/ نائباً، «ندعو لطرح الموضوع في إحدى جلسات المجلس الموقّر كموضوعٍ عام للمناقشة، بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والوزراء والجهات ذات العلاقة بغرض الوقوف على حقيقة ما يجري لعشرات المرات والوصول إلى حلول تعالج المشكلة بشكلٍ حقيقي نهائي وجاد».

جديرٌ ذكره، أن #الطائرات_الحربية التركية، كانت قد قصفت منتصف يونيو حزيران الماضي، مناطق في قضاء #العمادية بمحافظة #دهوك بإقليم كردستان، تسببت بخسائر في عددٍ من محطات #المياه و #الكهرباء والوقود وقطع طريق رئيسي يربط بين القضاء ومركز المحافظة.

_______________________________________________

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف      الصورة المرفقة أرشيفية


التعليقات