عقب استبعاد اللواء طاهر… “الحل العراق” يكشف عن اسم محافظ كركوك الجديد

10347478_1415635455394507_5788268847246713824_n
أفرجت "جبهة النصرة" عن "رائد الفارس" رئيس المكتب الإعلامي مدينة "كفرنبل" وعن مراسل "راديو فرش" الناشط "حمودة جنيد" بعد اعتقال دام ليوم ونصف.

يذكر أن الناشطين كانا قد "اعتقلا" أثناء عودتهما من مدينة "سراقب" إلى "كفرنبل" عصر الاثنين. وتحدث ناشطون على شبكة التواصل الاجتماعي عن أن الإفراج تم بعد تدخل "هادي العبدلله" و "محمد المحيسني" وطلبهما من "النصرة" الإفراج عنهما.

خاص ـ الحل العراق

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم السبت، عن توصل # #الحزب_الديمقراطي # #الكرد ستاني وحزب # #الاتحاد_الوطني إلى اتفاق جديد على تسمية # #طيب_جبار محافظاً لكركوك.

المصدر، قال لـ”الحل العراق“، إنه «تم حسم الاتفاق خلال الاجتماع الأخير، الذي عقد بين #الحزبين ، في مبنى # #المكتب السياسي للاتحاد الوطني بمدينة # #السليمانية ».

مبيناً أن «المهندس طيب جبار والذي كان يشغل سابقاً منصب وكيل # #وزارة_الإعمار في #حكومة #إقليم_كردستان، تم ترشيحه كمرشح تسوية للمنصب، بعد اتفاق على شخصيته ومؤهلاته بين #الحزبين ».

وأشار إلى أن «الحزب الديمقراطي كان يصر على تولي اللواء # #جمال_طاهر منصب المحافظ، لكن الوطني #الكرد ستاني أبدى معارضته لان مقبولية طيب جبار بين المكونات الأخرى من # #العرب و # #التركمان ، أقوى من اللواء طاهر».

مستكملاً أن «أكبر المعضلات و #الخلافات بين #الحزبين قد تمَّ حلها، والاتحاد الوطني وعد بتسمية مرشحيه لكابينة # #حكومة الإقليم خلال يوم أو يومين».

ويُعتبر تسمية منصب محافظ كركوك واحد من أهم نقاط #الخلافات بين #الحزبين الديمقراطي #الكرد ستاني وحزب الاتحاد الوطني، والتي ساهمت بتأخير تشكيل #حكومة #إقليم كردستان ، رغم مرور قرابة 10 أشهر على إجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وكلف رئيس #إقليم كردستان # #نيجيرفان بارزاني في الثالث عشر من الشهر الماضي مسرور بارزاني برئاسة #حكومة الإقليم على أن يقدم أسماء وزراء حكومته خلال مدة قانونية لا تتجاوز 30 يوماً وفقا للنظام الداخلي لبرلمان #إقليم كردستان .

وأعلن حزب # #الاتحاد_الإسلامي_ #الكرد ستاني ، في وقت سابق على أن منصب # #محافظ_كركوك هو من «استحقاق» # #الكرد ولا يوجد أي مبرر للتراجع عن هذا الاتفاق، مشيراً أن كل الحلول التي طرحت بشأن المناطق المتنازع عليها هي «حلول ترقيعية».

وتصاعدت حدة # #الخلافات بين # #الحزبين الديمقراطي، والاتحاد الوطني إذ يصر الأخير على تسمية محافظ كركوك من داخل حزبه قبل المضي بتشكيل #حكومة #إقليم_كردستان.

وتشهد كركوك بين فترة وأخرى خروقات أمنية يؤكد عدد من المراقبين أنها نتيجة لعدم وجود التفاهمات السياسية بين أحزاب ومكونات المدينة المختلفة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة (المهندس طيب جبار) ـ أرشيف