بسبب استمرار هبوط الليرة… إردوغان «يطيح» بمحافظ البنك المركزي

بسبب استمرار هبوط الليرة… إردوغان «يطيح» بمحافظ البنك المركزي

وكالات (الحل) – عزل الرئيس التركي، رجب طيب #إردوغان، بمرسوم رئاسي، محافظ البنك المركزي «مراد جتينقايا» في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، وعين نائبه «مراد أويصال» خلفا له، عقب تسجيل الليرة التركية تراجعاً جديداً.

وجاء قرار الرئيس التركي، بعد نحو ثلاثة أسابيع من إعلان معارضته سياسة بلاده لتشديد القيود الائتمانية، متعهداً بـ«خفض أسعار الفائدة الرئيسة المرتفعة حاليا والبالغة 24%».

وأصدر البنك المركزي بياناً قال فيه إن نائب محافظ البنك «مراد أويصال»، عُين في منصب المحافظ بموجب المرسوم الرئاسي. مؤكداً في أول تصريح له، أنه «سيواصل تطبيق أدوات السياسة المالية الرامية لتحقيق استقرار الأسعار».

وسجلت #الليرة_التركية تراجعاً جديداً الأسبوع الماضي، إلى مستوى 5.77 ليرة مقابل الدولار، مع توالي الأنباء عن تعديل يقتضي نقل احتياطي البنك المركزي إلى الميزانية العامة.

من الجدير بالذكر، أن «مراد أويصال» من مواليد إسطنبول عام 1971، تخرج من كلية الاقتصاد في جامعة #إسطنبول، ويتقن اللغتين الإنكليزية والفرنسية، درس الماجستير في المجال المصرفي بجامعة مرمرة، وشغل مناصب إدارية رفيعة عدة في مصرف «خلق بنك» الحكومي التركي، ويشغل منصب نائب محافظ #البنك_المركزي_التركي منذ 9 حزيران/ يونيو من عام 2016.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.