خاص ـ الحل العراق

أكد #وزير_الثقافة والسياحة والآثار العراقي #عبدالأمير_الحمداني، اليوم السبت، أن الجهود الميدانية في #الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على إزالة اسم “صدام حسين”، عن مدينة #بابل #الأثرية.

وقال الحمداني لوسائل إعلام محلية وعربية من ضمنها “الحل العراق“، إن «منظمة اليونيسكو وافقت على ادراج مدينة بابل على لائحة #التراث العالمي، بشرط أن يتم تعديل وترتيب وتنظيف بعض #الأجزاء فيها».

مبيناً أن «#صدام_حسين، كان قد قيل له في السابق، أنه وريث #الملك البابلي #نبوخذ_نصر، وقد صدَّق ما قيل له، فعمدَ على كتابة اسمه بمناطق أثرية تعود إلى آلاف #السنين، وإن هذا الأمر هو الذي عطَّل ضمّ المدينة إلى التراث العالمي».

ولفت إلى أن «الجهود الميدانية التابعة للوزارة ستعمل على إزالة اسم صدام حسين عن #آثار المدينة».

ووافقت لجنة #التراث العالمي لمنظمة #الأمم_المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (#يونسكو) في باكو، أمس الجمعة، على إدراج موقع #بابل الأثري التاريخي لبلاد ما بين النهرين على لائحتها بعد ثلاثة عقود من الجهود التي بذلها #العراق في هذا الاتجاه.

وتعاني المواقع الأثرية في #بابل، من إهمال بعدم صيانتها، إضافةً إلى صعوبة حمايتها من لصوص الآثار الذين ازدادت أعدادهم بعد عام 2003.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.