بغداد 28°C
دمشق 27°C
الأحد 9 مايو 2021
التركمان: مشكلة كركوك لن تحل إلا بتطبيق هذا القرار - الحل نت

التركمان: مشكلة كركوك لن تحل إلا بتطبيق هذا القرار


خاص- الحل العراق

 أكد عضو مجلس محافظة #كركوك عن #الكتلة_التركمانية #علي_مهدي، اليوم الأحد، أن مشكلة كركوك لن تحل بتسمية المحافظ فقط.

مهدي قال لـ الحل العراق إلى إن «الاستقرار السياسي والأمني لن يتحقق في كركوك، إلا بتطبيق الشراكة الحقيقية، ما بين المكونات وجعل نسبة 32% من المناصب، لكل من #الكرد و #العرب و #التركمان و4% للمكون #المسيحي».

وأضاف أن «هذا الحل هو الأفضل والأنسب لخلق حالة من الاستقرار في مدينة كركوك، لان مشكلتها ليست بمنصب المحافظ فقط، ولكن هناك إحساس من قبل بعض المكونات بالظلم والتهميش، وهذا يحل من خلال تحديد توزيع المناصب بنسب عادلة، وبغيره لن يرضى التركمان ولن نشارك في اجتماعات مجلس المحافظة».

وكان مصدرٌ سياسي مطلع، قد كشف يوم أمس السبت، عن توصّل #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني و #الاتحاد_الوطني_الكردستاني إلى اتفاقٍ جديد على تسمية #طيب_جبار محافظاً لكركوك.

المصدر ذاته، قال لـ”الحل العراق“، إنه «تم حسم الاتفاق خلال الاجتماع الأخير، الذي عقد بين الحزبين، في مبنى المكتب السياسي للاتحاد الوطني بمدينة #السليمانية».

ويطالب الاتحاد الوطني الكردستاني بمنصب #محافظ_كركوك كشرط أساسي للمشاركة في حكومة #إقليم_كردستان، والمكلف بتشكيلها من قبل #مسرور_بارزاني   قبل 12 من الشهر الجاري، ويملك الاتحاد الوطني نصف المقاعد البرلمانية عن محافظة كركوك (المتنازع عليها) في #مجلس-النواب العراقي، وكما أنه يسيطر على أغلبية مقاعد مجلس المحافظة.

____________________________________________

 إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف        الصورة المرفقة أرشيفية


التعليقات