رصد- الحل العراق

حضّت كل من #بريطانيا و #ألمانيا، اليوم الأحد، #إيران على «الوقف الفوري» لعمليات #تخصيب_اليورانيوم فوق حدّ 3.67%، فيما استنكرت #باريس الخطوة الإيرانية.

وأعلنت #وزارة_الخارجية_البريطانية في بيان لها، أنّ «إيران خالفت بنود الاتفاق النووي، وفيما تبقى المملكة المتحدة ملتزمة بالكامل بالاتفاق، ينبغي أن توقف إيران فورا وتتراجع عن كل الأنشطة التي لا تنسجم مع التزاماتها».

من جانبها، قالت #الخارجية_الألمانية إنها «تأسف بشدة لقرارات إيران»، داعيةً إياها إلى وقف تخصيب اليورانيوم بنسب عالية»، فيما ندد الرئيس الفرنسي #إيمانويل_ماكرون بـ«خطوات إيران المخلة بالتزاماتها بالاتفاق النووي الذي وقعته عام ٢٠١٥».

في غضون ذلك، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي #بنيامين_نتانياهو، إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم بـ “الخطوة الخطيرة للغاية”، مطالباً كل من #فرنسا وبريطانيا وألمانيا إلى «فرض #عقوبات تلقائيا على إيران بعد خرقها الاتفاق».

ويأتي هذا الموقف الأوربي، بعد ساعات على إعلان #طهران أنها ستباشر خلال نهار اليوم التخصيب بنسبة محظورة بموجب الاتفاق حول برنامجها النووي.

جديرٌ ذكره، أن الأزمة  اشتدت بين واشنطن وطهران، بعد إعلان الرئيس الأمريكي، #دونالد_ترامب، الانسحاب من #الاتفاق_النووي مع إيران قبل عام، وتشديد الولايات المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_الإيراني، وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

_________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة أرشيفية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة