“قسد” تعتبر خطة العمل مع الأمم المتحدة أول مسار “الاعتراف” بالإدارة الذاتية

“قسد” تعتبر خطة العمل مع الأمم المتحدة أول مسار “الاعتراف” بالإدارة الذاتية

قال “مصطفى بالي” مدير المكتب الإعلامي في “قسد” لموقع (الحل): “إن برتوكول التفاهم بخصوص منع تجنيد الأطفال الذي وقع مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو كوتيرش في #جنيف، وممثلي #الإدارة_الذاتية، هو أول تعامل رسمي مع المنظمات الدولية”، كاشفاً أن تلك الخطوة جاءت بدعم من قوات التحالف الدولي.

وأوضح بالي أن البروتوكول الموقع يتعلق بمنع تجنيد الأطفال، بالإضافة إلى الاهتمام بتعليم الأطفال وتأمين الحياة الأمنة لهم في مناطق الإدارة الذاتية.
مشيراً إلى أن قسد سبق أن اتفقت مع منظمة #نداء_جنيف، وأن دوارتهم العسكرية تخضع لمراقبتها منذ سنوات”.

ووصف”بالي” تلك الخطوة أنها أشبه  بـ “مشوار الألف ميل الذي يبدأ بخطوة” وأن التوقيع على المعاهدة بمثابة “الخطوة الأولى في مسار الاعتراف بالإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية”، حسب تعبيره.

وجاء في بيان للأمم المتحدة أن تتعهد “قسد” بعدم “استخدام الأطفال كمقاتلين والكشف عن الأطفال من الذكور والنساء الموجودين ضمن صفوفها ووجوب إخلاء سبيلهم  واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن”.

وجاء توقيع خطة العمل المشتركة، يوم 29 حزيران/ يونيو الماضي، ضمن احتفال رسمي جرى في مقر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، “فرجينيا غامبا” من جهة، وقائد قوات سوريا الديمقراطية “مظلوم عبدي”، بالإضافة إلى “عبد المهباش” الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا من جهة أخرى.

وكانت الخارجية التركية قد أدانت، في بيان لها، توقيع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، “فرجينيا غامبا”، مع قسد على خطة العمل، معتبرةً أنه تم “دون علم أعضاء الأمم المتحدة”. كما أشارت إلى أن “تركيا قد باشرت باتخاذ ما يلزم حيال ذلك التوقيع”.

إعداد: جانو شاكر. تحرير: سالم ناصيف
الصورة: إنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.