خاص ـ الحل العراق

أكدت عضو #مجلس #محافظة #نينوى #أصيل_شاهين، اليوم الاثنين، أن الأوضاع الانسانية في سجون المدينة “مزرية”.

وقالت شاهين لـ”الحل العراق“، إن «سجون المحافظة مثل الفيصلية وتلكيف، فيها تقصير كبير وواضح من قبل وزارة #العدل المسؤولة عن هذا الملف، يتمثل بعدم نقل #المحكومين إلى #بغداد لتخفيف الزخم الحاصل داخل السجون».

مضيفة أن «ما ذكره تقرير هيومن رايتس ووتش، الذي صدر أخيراً، أشار إلى #كوارث داخل #السجون، من بينها وجود 6 آلاف معتقل داخل سجون صغيرة جداً لا يمكن أن تحوي هذا #العدد الكبير، وكذلك خلط #الأطفال مع الكبار، وهذه التفاصيل صحيحة، ونعلم بها في #الحكومة المحلية».

وأشارت إلى أن «50 بالمائة من #المعتقلين قد صدر بحقهم أحكام قضائية، واكتملت جميع الإجراءات الخاصة بهم، إلا ان وزارة العدل ترفض نقلهم إلى مكان آخر».

مبينة أن «هناك مشكلة حقيقية تتمثل بعدم وجود #سجن خاص بالأحداث والنساء، وكذلك خلط المحتجز العادي بالمحكوم، الأمر الذي يؤدي إلى غرس #الأفكار المتطرفة والمتشددة بمن قد اعتقلوا لقضايا مرتبطة بمشاكل عائلية أو سرقة ولا تتعلق بالانتماء للتنظيمات #الإرهابية».

جديرٌ بالذكر، أن منظمة “هيومن رايتس ووتش”، كانت قد وصفت أوضاع آلاف المحتجزين العراقيين في عدد من #السجون بأنها “مهينة”.

موضحة في تقرير صدر عنها، الأسبوع الماضي، أن «مراكز الاحتجاز المكتظة في نينوى، تحوي آلاف السجناء العراقيين لفترات طويلة في ظروف مهينة للغاية، بحيث ترقى إلى حد سوء #المعاملة».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الأمير

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.