رصد ـ الحل العراق

بعد أربع سنوات من القتال في #اليمن، تحدث موقع “الحرة” المقرب من الإدارة الأميركية، عبر مصادر في دولة الإمارات عن عزم #أبوظبي الانسحاب من معظم مناطق وجودها في #البلاد، في خطوة أثارت كثيرا من #التكهنات حول #الدوافع في هذا #التوقيت بالذات.

وعقب أيام على تقارير تناقلتها وسائل #إعلام عن الانسحاب الإماراتي، نقلت وكالة الصحافة #الفرنسية عن مسؤول إماراتي قوله، أمس، الاثنين إن هناك خفضاً في عديد قوات بلاده في مناطق عدة في #اليمن ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب “استراتيجية وتكتيكية”.

ووفقاً للوكالة، فقد أكد المسؤول أمام مجموعة من الصحفيين في #دبي، مشترطاً عدم الكشف عن هويته، أن أبوظبي تعمل على الانتقال من “استراتيجية القوة العسكرية” إلى خطة “السلام أولا” في هذا البلد.

ولم يستبعد #محللون أن يكون الانسحاب الإماراتي في سياق الاستعداد لمواجهة عسكرية محتملة بين واشنطن وطهران، قد تظهر فيها الإمارات والسعودية كقوات قتال رئيسية.

والإماراتيون موجودون في اليمن ضمن التحالف الذي تقوده #السعودية دعماً للحكومة الشرعية بقيادة الرئيس #عبدربه_منصور_هادي، في مواجهة الحوثيين الموالين لإيران والذين يسيطرون على أجزاء واسعة من البلاد من بينها العاصمة #صنعاء.

من جهتها، نقلت وكالة “رويترز”، عن دبلوماسي غربي، قوله إن الإمارات سحبت “الكثير” من القوات من شبه #الجزيرة #العربية، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

أما محللون فقد أشاروا إلى أن الانسحاب الإماراتي من اليمن يؤدي الى تشجيع #الأمم_المتحدة على دفع عملية السلام “لكن هل تنجح؟ لا أدري، لكن بالطبع ستنخفض حدة #الحرب”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

الصورة المرفقة تعبيرية ـ أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.