تشكيل تحالف بقيادة الولايات المتحدة في منطقة الخليج.. والهدف منه

 1464673_1419127451711974_8838506995455897903_n
ندد الاتحاد الديمقراطي ''PYD'' بالهجوم الذي حدث اليوم في باريس على مقر الصحيفة الساخرة "شارلي إيبدو"، والذي أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة أربعة أشخاص.
وأكد الحزب في بيان رسمي "على ضرورة أن تكون هذه المعركة ضد الإرهاب وجرائمة معركة عالمية وشاملة من أجل وضع حد نهائي لهذه المجموعات".
وأضاف البيان بأن "الشعب الكوردي في المناطق الكوردية في سوريا يخوض حربا ضد الإرهاب نيابة عن العالم أجمع".

رصد- الحل العراق

أعلنت # #الولايات_المتحدة_الأمريكية ، اليوم الثلاثاء، عن سعيها إلى تشكيل # #تحالف لضمان حرية # #الملاحة في #مياه_ #الخليج الاستراتيجية، وسط توتر العلاقات بين # #واشنطن وطهران.

إعلان # #الإدارة_الأمريكية جاء على لسان رئيس # #هيئة_الأركان_الأميركية المشتركة الجنرال # #جوزف_دانفورد ، عبر فيديو بثته وكالة # #رويترز ، حيث قال: «نتواصل حاليًا مع عدد من الدول للنظر في إمكانية تشكيل #تحالف من شأنه أن يضمن حرية #الملاحة في مضيقي # #هرمز و # #باب_المندب ».

وأضاف قائلاً: «أعتقد أنه من الممكن في الأسبوعين المقبلين معرفة الدول التي تمتلك الإرادة السياسية لدعم تلك المبادرة، ومن ثم العمل مباشرة مع الجيوش لتحديد الإمكانيات القادرة على دعم ذلك».

وأشار الجنرال دانفورد، إلى أن «الولايات المتحدة ستقوم بتوفير الرصد والمراقبة البحرية، وبالإمكان مرافقة السفن من جانب الدول التي ترفع تلك السفن علمها، على حد تعبيره.

وكان وزير الخارجية الأمريكي#مايك_بومبيو، قد أعلن خلال الشهر الماضي، أنه يأمل في أن تعمل أكثر من 20 دولة، بينها دولتي الإمارات والسعودية، على «ضمان أمن المنطقة البحرية».

وأوضح بومبيو قائلاً: «سنحتاج مشاركتكم جميعًا، بطواقمكم العسكرية». لافتاً إلى أن «الرئيس حريص على تأكيد عدم تحمّل الولايات المتحدة كلفة ذلك».

جديرٌ ذكره، أن التوتر في المنطقة (التي يعبر خلالها ثلث كمية # #الخام المنقول بحرًا على مستوى العالم)، تفاقم في الأسابيع القليلة الماضية مع اتهام الولايات المتحدة # #إيران ، بالمسؤولية عن عدد من # #الهجمات على #ناقلات_ #النفط في منطقة # #الخليج ، وإسقاط طهران # #طائرة_مسي ّرة أميركية نهاية الشهر الماضي.

ويأتي كل هذا التصعيد، في ظل اشتداد الأزمة بين #واشنطن وطهران، والتي اندلعت بعد أعلن الرئيس الأمريكي، # #دونالد_ترامب ، الانسحاب من # #الاتفاق_النووي مع #إيران قبل عام، وتشديد الولايات المتحدة مؤخراً الخناق على #الاقتصاد_ال #إيران ي، وإلغاءها الاستثناءات التي منحتها لعدة دول لشراء # #النفط منها، واتخاذها عدداً من التدابير العسكرية في المنطقة.

____________________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة أرشيفية