بغداد 33°C
دمشق 27°C
الأحد 13 يونيو 2021
تقرير: تركيا حوّلت نحو مليار ليرة من الخزانة إلى جمعيات «مجهولة الهوية» - الحل نت

تقرير: تركيا حوّلت نحو مليار ليرة من الخزانة إلى جمعيات «مجهولة الهوية»


رصد (الحل) – كشف تقرير صادر عن رئاسة الموازنة والشؤون الإستراتيجية بالرئاسة التركية، والخاص بأعمال عام 2018، عن تحويلات جارية بقيمة 818 مليون ليرة من خزانة الدولة إلى عدد من الجمعيات والأوقاف «مجهولة الهوية».

وكان اللافت في التقرير، الذي صدر بتوقيع من الرئيس التركي، رجب طيب #إردوغان، أنه لم يتضمن أيّة «معلومات عن هوية هذه #الجمعيات_والأوقاف ومجالات نشاطها»، وفقاً لصحيفة «زمان» التركية.

وأوضحت الصحيفة أنه «خلال السنوات السابقة كانت رئاسة الوزراء تتولى إعداد هذا التقرير الذي انتقل إعداده إلى رئاسة الجمهورية بانتقال #تركيا لنظام الحكومة الرئاسي في الرابع والعشرين من حزيران/ يونيو عام 2018».

ويأتي التقرير بعد الضجة التي أثارت حول تقديم إدارة #بلدية_إسطنبول الكبرى مساعدات كبيرة إلى الأوقاف والجمعيات في ظل إدارة #حزب_العدالة_والتنمية لها، دون الإشارة لوجهة تلك المساعدات بالاسم.

واستشهدت الصحيفة في ختام حديثها عن التقرير، بأقوال الكاتب الصحفي والأكاديمي التركي، «أمر الله أوسلو» الذي أدعى أن «النظام التركي، بقيادة رجب طيب إردوغان كان يستخدم موارد بلدية إسطنبول الكبرى لتمويل مشاريعه وعملياته (السرية) في مناطق الشرق الأوسط والبلقان والقوقاز، وذلك عن طريق دعم الجماعات (الإسلامية) والمجموعات (الجهادية)».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف


التعليقات