خطة أمريكية لتشكيل تحالف عسكري لحماية المياه الإقليمية من انتهاكات إيران

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

وكالات (الحل) – كشف رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال #جوزيف_دانفورد أن الولايات المتحدة، تريد تشكيل تحالف عسكري في غضون أسبوعين أو نحو ذلك لحماية المياه الإستراتيجية قبالة إيران واليمن.

وتأتي خطة الجنرال في التشكيل الجديد لردع #النظام_الإيراني الذي يدعم مقاتلين وميليشيات من أجل تنفيذ هجمات في مياه الخليج.

وأوضح الجنرال أن #الولايات_المتحدة، «ستوفر بموجب الخطة، التي لم تتبلور سوى في الأيام القليلة الماضية، سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع».

وجاء الإعلان عن الخطة في لقاء له مع الصحفيين في أعقاب اجتماعين بشأن #التحالف أحدهما مع القائم بأعمال وزير الدفاع #مارك_إسبر والآخر مع وزير الخارجية مايك بومبيو مساء الثلاثاء، وفقاً لـ«رويترز».

وقال «دانفورد»: «نتواصل الآن مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن #حرية_الملاحة في كل من #مضيق_هرمز ومضيق باب المندب».

وأشار في ذلك «ولذا فإنني أعتقد أن من المحتمل أن نحدد خلال الأسبوعين المقبلين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة وسنعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع الجيوش لتحديد الإمكانيات المحددة التي ستدعم ذلك»، وفق المصدر ذاته.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة، تشعر بالقلق منذ فترة طويلة من شن مقاتلين وميليشيات تابعة لإيران وأخرى متحالفة معها وتدعمها من هجمات في المضيقين (هرمز، وباب المندب)، بالإضافة إلى موافقتها لهذا القلق كل من السعودية والإمارات، إذ يمر نحو أربعة ملايين برميل من النفط يوميا من باب المندب إلى أوروبا والولايات المتحدة وآسيا فضلاً عن سلع تجارية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/IVCn8
المزيد