كربلاء.. القنصل الإيراني هو منْ يدير سياحتها.. غرامات وعقوبات بحق الشركات العراقية

كربلاء.. القنصل الإيراني هو منْ يدير سياحتها.. غرامات وعقوبات بحق الشركات العراقية

رصد- الحل العراق

خرج أصحاب #شركات_السفر و #السياحة في #تظاهرة أمام #القنصلية_الإيرانية، بمحافظة #كربلاء، اليوم الأربعاء، احتجاجاً على «تدخل» #القنصل_الإيراني في مسار العمل السياحي في المحافظة، وقيامه بفرض #غرامات وإصدار #عقوبات إيقاف عمل بحق #الشركات_المحلية.

وقالت عضوة رابطة السفر والسياحة في كربلاء #سميرة_الغريفي، في تصريحات لـ “راديو #سوا ” الأمريكي، إن «القنصل الإيراني في كربلاء حجّم دور شركات السياحة المحلية بفرض غرامات مالية غير قانونية على أصحابها».

وأكدت الغريفي، على «تلقي عدد من أصحاب الشركات #تهديدات من القنصل، بعد اعتراضهم على تدخله السافر في تنظيم العمل السياحي في المحافظة»، مضيفةً أنه «منع 8 شركات سياحة من نقل #الزوار_الإيرانيين للعتبات المقدسة، فضلاً عن حديثه علناً عن إجبار الزوار على التعامل مع #شركة_إيرانية استحدثها القنصل في كربلاء، لحصر #الإيرادات_المالية للسياحة بالجانب الإيراني».

وأوضحت عضوة رابطة السفر والسياحة في كربلاء، أن «شركتها السياحة أوقفت عن العمل لمدة خمسة عشر يوماً بأمرٍ من القنصل الإيراني، على خلفية مطالبتها بالتظاهر ضد سياسته وتعامله بطريقة توحي بأنه مسؤول محلي عراقي»، منتقدةً من ناحية أخرى، ما وصفتها بـ«سيطرة #البضاعة و #الشركات_الإيرانية على السوق المحلية ما يتسبب بخسائر كبيرة للتجار العراقيين».

من جانبه، قال مالك شركة الإسراء للسفر والسياحة #علي_كاظم، للراديو الأمريكي، إن «القنصل الإيراني يتدخل في تحديد أسعار السفر واحتكار العمل لشركة إيرانية وفرض تأمين على الشركات العراقية بطريقة غير قانونية»، ودعا كاظم #وزارة_الخارجية_العراقية لـ«التدخل في تحديد دور القنصلية الإيرانية فيما يخص الزيارة الدينية».

هذا وكان #قائمقام قضاء كربلاء #حسين_المنكوشي، قد نفى تسلم الحكومة المحلية أي طلب من رابطة السفر والسياحة بشأن استبعاد الشركات المحلية عن العمل، فيما يخص تنظيم زيارات #العتبات_المقدسة.

ويرى مراقبون أن التدخلات الإيرانية في العراق، فضلاً على أنه انتهاك صارخ لسيادته، عمقت الصراع الطائفي في #المجتمع_العراقي، وهي ما أوصلت الأوضاع فيه إلى المفترق الحالي، الذي يقود #العراق إلى طرق محفوفة بمخاطر كبيرة، قد لا يتمكن البلد بعدها من استعادة سيادته وأمنه واستقراره.

_________________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

الصورة المرفقة تعبيرية- أرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.