مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو ترامب رسمياً لفرض عقوبات على تركيا

مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو ترامب رسمياً لفرض عقوبات على تركيا

رصد (الحل) – دعا مجلس الشيوخ الأمريكي، الرئيس #دونالد_ترامب، التوقيع لفرض عقوبات على الحكومة التركية، وإخراجها من برنامج إنتاج الطائرة الأمريكية الأحدث f-35، مع بدء إعلانها استلام منظومة الدفاع الجوي الروسية s-400، مساء الجمعة.

وجاءت الدعوة عبر نشر البيان الخاص بمجلس الشيوخ الأمريكي، من نائبين من الحزب #الجمهوري، ونائبين من #الحزب_الديمقراطي، بالتساوي، كدلالة على اتفاق الحزبين على #فرض_العقوبات. وفقاً لموقع «صوت أمريكا» الإخباري.

وحمل الخطاب تواقيع النواب الأربعة من أعضاء #مجلس_الشيوخ_الأمريكي، اثنان من الحزب الجمهوري، هما: رئيس لجنة الخدمات المسلحة جيم أينهوف، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية جيم ريش، واثنان من الحزب الديمقراطي، هما: جاك ريد، وبوب مينيديز.

وشدد البيان على أن «الرئيس التركي رجب طيب #ردوغان فضل الدخول في شراكة خطيرة مع #بوتين، مضحّيًا بوحدة #حلف_الناتو، والرفاهية الاقتصادية وأمن بلاده، بعد أن وافق على صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية S-400».

وأوضح النواب في بيانهم أن هذا «التوجه من الرئيس التركي يعطي رسائل مقلقة وغير مطمئنة، كما أنه يهدد برنامج F-35»، داعين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لـ«توقيع العقوبات المنصوص عليها في قانون مواجهة #الدول_المعادية للولايات المتحدة الأمريكية بالعقوبات (CAATSA)».

وختم مجلس الشيوخ الأمريكي البيان، بالمطالبة لـ«إنهاء مشاركة # تركيا في برنامج إنتاج المقاتلة الأمريكية F-35».

يُشار إلى أن #تركيا، أعلنت أمس الجمعة، أن الشحنة الأولى من منظومة صواريخ «إس 400» الروسية، وصلت أراضيها، كذلك أكدت #روسيا أنه قد تم تسليم منظومة الصواريخ إلى أنقرة. وفي ردّ فعل له، أعرب حلف شمال الأطلسي، الناتو، عن القلق من الإعلان التركي عن تلقي الصواريخ الروسية، والتي تتعارض مع أنظمة الحلف الذي يضم تركيا.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف