ارتفاع في معدّلات نتائج الطلاب في الحسكة وتوقعات ألا تشملهم مفاضلة «النائية»

ارتفاع في معدّلات نتائج الطلاب في الحسكة وتوقعات ألا تشملهم مفاضلة «النائية»

القامشلي (الحل) – أظهرت نتائج الثانوية العامة للعام 2019، ارتفاع نسبة المتفوقين في محافظة الحسكة، مقارنة بالأعوام السابقة، رغم صعوبة الظروف وتزايد معاناة طلاب المرحلة الثانوية، بعد انقسام العملية التعليمية بين جهتين إحداهما تابعة للنظام وأخرى للإدارة الذاتية.

وأكد محمد يوسف (مدير مدرسة السعادة الخاصة في القامشلي) لموقع «الحل» أن نتائج هذه السنة جاءت جيدة جداً، من حيث نسبة المتفوقين، رغم الضغوط الكبيرة، إذ كانت هناك خشية دائمة من أن يتم تغيير المناهج الثانوية من قبل #الإدارة_الذاتية، عدا الظروف المحيطة والوضع العام، مضيفاً “كأن هذه الضغوط ولدت لدى الطلاب حافزاً لتحقيق نتائج أفضل”، وفق تعبيره.

وأوضح أن 6 طلاب في مدرسة السعادة حصلوا على مجموعة أعلى من 430 درجة، بينهم طالبتين توأم متفوقتين، هما هيوا وسفين عبد الرحمن علي، حصلتا على 437 و436 على التوالي.

وقال يوسف إن هذه النتائج على مستوى #الحسكة تدعو للتفاؤل، وإن ما يلاحظ على طلبة الصف الحادي عشر لهذه السنة أن لديهم رغبة كبيرة بإثبات أنفسهم وتحقيق التفوق في دراستهم في العام القادم، ولكن في المقابل ما تزال هناك خشية لدى الطلبة من أن تتوقف الدراسة وتتغير المناهج من قبل الإدارة الذاتية فجأةً.

وأشار يوسف إلى أنهم يتبعون سياسة حازمة في المدرسة، مع عدم النظر إلى الواقع التعليمي في سوريا، و”نعتبر الوضع بألف خير”، بحسب تعبيره. مؤكداً أن تضافر جهود المدرسة مع اهتمام الأهل مع عامل رغبة الطالب لابد أن يحقق التفوق.

وتشهد مناطق الإدارة الذاتية منذ العام 2014 وجود نظامين تربويين، أول تابع للنظام السوري وثاني تابع للإدارة الذاتية، حيث أصدرت الأخيرة مناهج تربوية بلغات، العربية والكردية، وطبقتها حتى الصف العاشر فقط، على أن تصدر مناهج تشمل المرحلة الثانوية لاحقاً.

وكانت الإدارة الذاتية، قد منعت موظفيها من إرسال أبنائهم إلى #مدارس_النظام داخل المربعين الأمنيين في #القامشلي والحسكة، وأصدرت قرارات بحجز السيارات التي تقوم بنقل الطلاب إلى مدارس النظام.

وبخلاف ما كان متوقعاً لم تشهد امتحانات شهادتي #الدراسة_الثانوية_والإعدادية لهذا العام، أية مضايقات من قبل حواجز الأسايش والقوات التابعة للإدارة الذاتية.

وشهدت المراكز الامتحانية في القامشلي تشديداً في المراقبة على أية مخالفات أو حالات غش، وصفها كثيرون بالمبالغة التي وصلت إلى حد الانتقام من طلبة المنطقة، على خلفية أن امتحانات الأعوام السابقة التي شهدت حالات غش على نطاق واسع.

وتتحدث #وزارة_التربية التابعة لحكومة النظام عن إحداثها لتغييرات كبيرة على العملية التربوية منذ العام الفائت، وضرورة تحقيق “الأمان المجتمعي” الذي يبدأ من التربية، إذ شهدت المناهج وطرائق التدريس وإعداد المدرسين تغييرات كبيرة.

توقعات بعدم شمول طلاب الحسكة بمفاضلة “النائية”

بيَّنَ المدرس شفان ابراهيم في حديث لموقع «الحل» أن هناك نسبة من المتفوقين، حققوا علامات شبه كاملة، بمجموع أقل من درجة من المجموعة العام، خاصة في الفرع العلمي. بالإضافة إلى العشرات ممن حققوا علامات عالية تؤهلهم للتسجيل في جميع الفروع المتقدمة.

وتوقع «إبراهيم» أن يؤدي ذلك إلى عدم شمول طلاب المحافظة بمفاضلة المحافظات النائية لهذا العام. كما سبق وحدث خلال أحد الأعوام السابقة.

وتُعامل محافظات الحسكة ودير الزور والرقة كمحافظات نائية، وعادة ما تخصص مفاضلة لطلابها، تحدد فيها علامات القبول في عدد من الأفرع العلمية كالطب والصيدلة والهندسة بفروعها، بمجموع أقل من بقية المحافظات.

وكانت مديرية التربية في الحسكة قد نشرت أمس، جداول بأسماء المتفوقين، في شهادة الثانوية العامة بجميع فروعها، من بينهم 10 للفرع العلمي و10 للأدبي.

وصرح وزير التربية في وقت سابق أن عدد المتقدمين في امتحانات الشهادة الثانوية العامة لدورة عام 2019، بلغ 119148 طالبا وطالبة في الفرع العلمي نجح منهم 70623 طالبا وطالبة بنسبة نجاح 59.72 بالمئة.

 

إعداد: جانو شاكر – تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.