رصد (الحل) – اعتبر الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” أن صفقة شراء منظومة الدفاع الجوّي الصاروخيّة “إس 400″، تمثل أهم اتفاق في تاريخ تركيا الحديثة حسب تعبيره.

وقال أردوغان في تصريحات له اليوم الأحد، خلال اجتماع مع رؤساء تحرير مجموعة من وسائل الإعلام: “في الوقت الحالي تمثل صفقة شراء إس-400 أهم اتفاق في تاريخنا الحديث. لكن تركيا وبشرائها هذه المنظومات لا تستعد لحرب”.

وأضاف أردوغان أن “الغرض من هذه المنظومات الخاصة بالدفاع الجوي هو ضمان السلام والأمن في بلادنا. وهناك خطوات أخرى نتخذها لتحسين قدراتنا الدفاعية”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن “الناتو عليه أن يكون سعيدا لأن صفقة إس- 400 ستؤثر إيجابا على مستقبله”، مجددا تأكيده أن شراء هذه المنظومات “إجراء اضطراري” بالنسبة لبلاده.

كما قال أردوغان في هذا السياق إن “السيطرة على منظومات إس-400 ستكون بأيدي القوات المسلحة التركية بالكامل”، موضحا أن الاتفاق يتضمن الإنتاج المشترك مع روسيا.

وعن الخلافات التركية الأمريكية قال أردوغان إن إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتمتع بصلاحيات قادرة على إحباط أي عقوبات عل تركيا على خلفية شرائها المنظومات الروسية، معتبرا أن على سيّد البيت الأبيض أن يجد “أرض وسط ذهبية” في هذا الخلاف.

وكانت تركيا بدأت الأسبوع الماضي استلام المعدّات الأولية لمنظومة “إس ٤٠٠”، حيث وصلت طائرات شحن روسيّة إلى القواعد العسكريّة في أنقرة للإشراف على تشغيل المنظومة.

وأعلنت تركيا منذ نحو عامين أنها ستشتري منظومة “S-400” الصاروخية من روسيا، وذلك بعد تعثر جهودها لنجاح صفقة شراء أنظمة الدفاع الجوية “باتريوت” من الولايات المتحدة، وتقول واشنطن إن المنظومة الروسيّة ستشكّل خطراً على أنظمة “الناتو”، الأمر الذي تنفيه أنقرة باستمرار.

إعداد وتحرير: مالك الرفاعي

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.