رصد ـ الحل العراق

رفض وزير #الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، عرض الرئيس #الإيراني #حسن_روحاني القاضي بإجراء محادثات بين #طهران وواشنطن، في حال رفعت #الأخيرة العقوبات وعادت إلى #الاتفاق_النووي.

بومبيو قال في مقابلة نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، إن «نفس العرض الذي طرح على وزير الخارجية السابق #جون_كيري ورئيس الولايات المتحدة #بارك_أوباما».

وأضاف أن «الرئيس #دونالد_ترامب سيتخذ بوضوح القرار النهائي. ولكن هذا طريق سارت فيه الإدارة السابقة وأدى إلى (الاتفاق النووي #الإيراني) الذي ترى هذه الإدارة والرئيس ترامب وأنا أنه كارثة».

وكان روحاني أبدى في تصريحات بثها التلفزيون #الإيراني، الأحد الماضي، استعداد بلاده لإجراء محادثات مع واشنطن، مشترطاً رفع العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب، وعادت إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد انسحابها منه العام الماضي.

وتشترط إيران أيضاً قبل إجراء أي محادثات السماح لها بتصدير نفس كمية #النفط الخام التي كانت تصدرها قبل انسحاب #الولايات_المتحدة من الاتفاق في مايو 2018.

إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقول إنها مستعدة لإجراء مفاوضات مع إيران للتوصل إلى اتفاق أوسع نطاقاً، بما يشمل برنامج إيران للصواريخ البالستية ودعم #الميليشيات الإرهابية في المنطقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.