قريباً ستستعيد المرأة السعودية حقها في التنقل بدون “إذن الولي”

قريباً ستستعيد المرأة السعودية حقها في التنقل بدون “إذن الولي”

وكالات (الحل) – قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية في تقرير لها، اليوم، إن السلطات السعودية تعتزم إسقاط إذن “الولي” عن سفر المرأة السعودية.

ونقلت صحيفة “الوطن” عن الصحيفة البريطانية، أن “المملكة العربية السعودية تخطط لمنح المرأة السعودية الحق في السفر دون إذن ولي أمرها، فيما تتحرك الحكومة السعودية لتخفيف القيود الاجتماعية في المجتمع الذي يهيمن عليه الذكور”.

وأضافت الصحيفة أن تعليمات صدرت إلى لجنة حكومية لإعادة النظر في بعض القيود المفروضة على النساء فيما يخص السفر، ومن المتوقع أن يتم تغيير القوانين للسماح للرجال والنساء بالسفر دون موافقة أحد أفراد الأسرة الذكور.

ولفتت الصحيفة نقلاً عن أحد المصادر المطلعة، أن الإعلان الرسمي عن القوانين المعدلة، الذي نشرته لأول مرة صحيفة عكاظ السعودية يوم الثلاثاء، يمكن أن يصدر قبل نهاية العام.

وتأتي هذه الخطوة، التي “أكدتها شخصيتان سعوديتان بارزتان”، إحداهما شخص قريب من الديوان الملكي، وسط تدقيق دولي متزايد بشأن حقوق المرأة في البلاد، وفق التقرير.

وعانت النساء السعوديات على مدى عقود من سلطة المجتمع الذكوري، فمازالت حتى يومنا هذا لا تستطيع المرأة السعودية مهما بلغت من العمر، السفر خارج البلاد بدون موافقة الأب أو الزوج، أو أي ذكر من أقارب الدرجة الأولى (في حال كانت عازبة أو أرملة أو يتيمة الأب)، إلا أن تغييرات ملحوظة بدأت تطرأ على حياة السعوديات منها، استعادة حقهن في قيادة السيارات وحضور الفعاليات الرياضية والفنية في الأماكن العامة.

تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.