رصد ـ الحل العراق

كشف #النائب عن #حركة “التغيير” في برلمان اقليم #كردستان #دابان_محمد، عن #تهريب #البيض الإيراني والتركي إلى #الأسواق_العراقية، بمساعدة مسلحين تابعين لمسؤولين في الإقليم.

وبحسب وثيقة صادرة عن #جمارك كردستان، نشرها النائب محمد، تطلب تسهيل مرور شحنة بيض #إيرانية الإنتاج، عبر منفذ “#باشماخ” الحدودي بين محافظة #السليمانية وإيران، بدعوى تمريرها إلى #سوريا.

ووفقاً للوثيقة فإن «الجمارك طلبت تسهيل مرور 300 ألف كارتونة #بيض، بعد اخضاعها للفحوصات والإجراءات اللازمة، ثم تمريرها إلى منفذ #فيشخابور بين محافظة #دهوك وسوريا».

لكن النائب عن حركة التغيير #شكك بمسار القافلة، مؤكداً في تصريحات صحفية، أن «البيض يدخل إلى #أسواق الإقليم، مع قوافل تحمل بضائع كالسكائر واللحوم والتمور، وبمرافقة حمايات مسؤولين في #الإقليم».

وارتفع سعر #البيض في #الأسواق_العراقية، بما فيها أسواق كردستان، بعد أيام من قرار الحكومة الاتحادية القاضي بمنع استيراد البيض، تشجيعاً للقطاع والانتاج المحلي، وعلى إثر ذلك، أطلق ناشطون حملة إعلامية في #مواقع_التواصل الاجتماعي، حملت وسم #ما_أكل_بيض.

وكان #المتحدث باسم #وزارة_الزراعة #حميد_النايف، أكد في وقتٍ سابق، لـ”الحل العراق“، أن #العراق سيتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة #البيض، في شهر تشرين الأول المقبل، مبيناً وجود مافيات تتلاعب بأسعار البيض.

كما أكد المتحدث باسم وزارة #التجارة في حكومة كردستان #فتحي_المدرس، لـ”الحل العراق” أن «الإقليم التزم بمنع استيراد مادة البيض بقرار الحكومة الاتحادية، التي بدأت بصدد السلسلة المعمول بها لتشجيع الإنتاج المحلي، والقرار سيشمل الكثير من #المواد ولن يقتصر على مادة البيض».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.