خاص ـ الحل العراق

أكد تحالف #الاصلاح والاعمار، اليوم الاثنين، #القلق العراقي بما يتعلق بنشوب حربٍ #أميركية #إيرانية، فيما أشار إلى وفود ستتوجه لواشنطن وطهران من أجل منع #الحرب بين الطرفين.

النائب عن التحالف #حسن_خلاطي، قال لـ”الحل العراق“، إن «القلق الذي يشعر به #العراق، من نشوب الحرب بين #الولايات_المتحدة الأمريكية وإيران، أمر طبيعي».

مبيناً أن «العراق وبحكم موقعه #الجغرافي، وما يمتلكه من علاقات #تجارية واقتصادية مع #طهران، فإنه سيكون أول المتضررين في حال وقوع #الحرب».

وأضاف أن «#العراق يلعب دوراً كبيراً من أجل أن ينتقل من دور #الوسط إلى الوسيط، وهناك وفود ذهبت وستذهب لاحقاً إلى #واشنطن وطهران، ونأمل من هذا الحراك العراقي تجنيب المنطقة أي حرب».

وكانت #الولايات_المتحدة، قد أرسلت حاملة الطائرات (#أبراهام_لينكولن) إلى #الشرق_الأوسط، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية #صواريخ_باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا “هوادة فيه”.

بعدها أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

ويصف الكثير من المحللين والمراقبين، الإجراءات التي تتخذها #واشنطن حيال التوتر الحاصل بينها وبين #طهران، بأنها “رسائل” حرب وشيكة، خاصة بعد إجلاء موظفي سفارتها في #بغداد، وكذلك إجلاء العاملين في شركة #إكسون_موبيل الأمريكية النفطية العملاقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.