إيران تعترف باعتقال الباحثة الفرنسية _ الإيرانية “فريبة أدلخة”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

اعترفت السلطات القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، باعتقالها الأكاديمية “فريبة أدلخة”، الحاملة للجنسية الفرنسية الإيرانية المزدوجة، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وبعد ضغوطات دولية للكشف عن مصير الباحثة المختفية قبل نحو شهر، أعلن المتحدث باسم #القضاء_الإيراني، “غلام حسين إسماعيلي”، إن “أدلخة اعتقلت مؤخراً”، لكنه رفض الإفصاح عن المزيد من التفاضيل انطلاقاً مما أسماه ” طبيعة القضية”.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية في وقت سابق بأن “أدلخة”، الأكاديمية المختصة في علم الإنسان والباحثة في #معهد_الدراسات_السياسية_في_باريس، اعتقلت  من قبل السلطات الإيرانية بتهمة  (الاشتباه بالتجسس).

الإعتراف الإيراني يأتي بعد يوم واحد على إثارة الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” لتلك القضية مع طهران، حيث طلب أمس الاثنين من السلطات الإيرانية تفسيراً بعد شهر على اعتقال “أدلخة”، وهو أمرٌ من شأنه تعقيد الجهود الفرنسية في نزع فتيل التوتر في المنطقة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وكانت #وزارة_الخارجية_الفرنسية قد أعلنت أمس الاثنين اعتقال “أدلخة”، مؤكدة في بيان لها أن فرنسا “اتخذت خطوات تجاه السلطات الإيرانية للحصول على معلومات حول ظروف اعتقالها، وإمكانية الوصول القنصلي إليها، لكنها لم تتلق حتى الآن أي ردٍ مرضٍ”.

ويتزامن هذا التطور مع تزايد الضغوطات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، بين إيران من جهة وكل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا من جهة أخرى، إذ تتهم طهران الدول الأوروبية تلك بعدم الوفاء بتعهداتها في إطار الاتفاق، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه في 8 من شهر مايو 2018.

تحرير: سالم ناصيف
الصورة: موقع روسيا اليوم

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/UhCPW
سالم ناصيف

سالم ناصيف

صحفي سوري من مواليد عام 1974، خريج قسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب بجامعة دمشق. عمل مع العديد من المؤسسات الصحفية المحلية، وبعد العام 2011 عمل وكتب للعديد من الصحف العربية والدولية منها "جريدة المستقبل" اللبنانية وصحيفة "الشرق الأوسط" الدولية وجريدة "المدن" الألكترونية.
المزيد