خاص – الحل العراق

أكد المحلل السياسي #أحمد_الدخيل، اليوم الثلاثاء، أن السبب الرئيسي لتأجيل #زيارة رئيس الوزراء #عادل_عبد_المهدي إلى #واشنطن، هو لعدم التزام العراق بتقليل حجم النفوذ الإيراني.

الدخيل قال لـ“الحل العراق”، إن «عدم قدرة العراق على الإيفاء بالوعود التي قطعها لوزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو أثناء زيارته الأخيرة إلى #بغداد، والخاصة بتحجيم #النفوذ_الإيراني، هو الذي جعل زيارة عبد المهدي تتأجل للمرة الثانية».

وأضاف أن «هناك عدم رضا من واشنطن على #الحكومة_العراقية، خاصة مع زيادة نفوذ حجم #الجماعات التابعة لإيران، وتغلغلها داخل المشهد العراقي سياسياً وعسكرياً واقتصادياً».

لافتاً إلى أن «سحب المزيد من العاملين في #السفارة_الأميركية في بغداد، دليل آخر على عدم رضا واشنطن على عبد المهدي، وامتعاضها الشديد من زيادة نفوذ #إيران».

وكانت مصادر عراقية وأمريكية، قد كشفت في وقت سابق، أن وزير الخارجية الأميركي #مايك_بومبيو، نقل رسالة إلى المسؤولين العراقيين، خلال زيارته الأخيرة للعاصمة العراقية، وسط تصاعد التوتر بين بلاده وإيران، مفادها أن «بومبيو أوضح لهم، معلومات #مخابراتية تلقتها #الولايات_المتحدة، حول تهديد للقوات الأميركية في #العراق، لكنّها أبقتها غامضة».

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف

——————————————————-

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.