خاص – الحل العراق

أعلنت #جهات_سياسية عراقية، اليوم الثلاثاء، عن ترحيبها بزيارة رئيس #حكومة_إقليم_كردستان #مسرور_بارزاني الى العاصمة #بغداد، والتي تعد أول زيارة رسمية له بعد تسلمه رئاسة حكومة الاقليم.

وقال النائب عن تحالف #الفتح #حسين_اليساري، لـ “الحل العراق”: إن «زيارة رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني إلى بغداد مرحب بها، خصوصاً وهي تأتي من أجل حل كافة الخلافات العالقة بين #المركز والاقليم».

وبين اليساري، أن «الخلافات بين #بغداد و #أربيل، يجب أن تُحل وفق #الحوار المباشر بين الطرفين، ويتم ذلك وفق #الدستور_العراقي، كما يجب على الجميع دعم هذه الحوارات، وعدم استخدام لغة التصعيد والهجوم».

وأضاف أن «حل الخلافات العالقة بين بغداد وأربيل، سيكون له نتائج إيجابية على الاستقرار السياسي والأمني، وحتى الاجتماعي، في عموم #العراق».

من جانبه، قال #حاكم_الزاملي، القيادي في #التيار_الصدري، في تصريحات صحفية: إن «زيارة رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني إلى العاصمة بغداد، بهذا التوقيت مهمةً جداً، خصوصاً مع وجود قضايا خلافية بين #الحكومة_الاتحادية والاقليم منذ مدة طويلة».

وأكد الزاملي، أنه «من غير الصحيح، مهاجمة حكومة مسرور بارزاني، كونها جديدة، يجب أن نعطي لها فرصة، لمعرفة حسن نية حكومة الإقليم الجديدة، وهل فعلا تريد حل الخلافات، بدل من مهاجمتها مبكراً».

وكان قد وصل صباح اليوم الثلاثاء، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، إلى العاصمة بغداد، على رأس وفد وزاري رفيع من حكومته.

يذكر أن، العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان شهدت توترات متوالية، لأسباب تتعلق بأهم ملفين هما #المناطق_المتنازع_عليها والنفط ،فأربيل تتهم الحكومات العراقية منذ عام 2007 بالتنصل من تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي، المتعلقة بمشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك، والتي كان من المفترض أن تنتهي تطبيقات تلك المادة بنهاية نفس العام، في حين أن بغداد تطالب حكومة الإقليم بتسليم إيرادات 250 ألف برميل نفط يومياً ووضعها في حسابات شركة النفط الوطنية ” #سومو ” ليتسنى إرسال الموازنة إلى الإقليم بشكل مستمر.

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————–

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.