الحل (رصد) – كشفت مصادر، أن حكومة النظام تبحث سيناريوهات عدة لزيادة #رواتب العاملين بنسبة تتراوح بين 25 و50%.

وأوضحت المصادر لصحيفة (الاقتصادية) اليوم الثلاثاء، أن “الكتلة النقدية اللازمة للزيادة المقترحة تم تأمينها من إعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة، والتقشف الحكومي الذي جرى خلال الأشهر الستة الأولى من 2019”.

ولفتت المصادر إلى أنه “يجري التركيز على أن تكون زيادة حقيقية ويشعر بها #الموظف، دون أن تتآكل بفعل رفع أسعار السلع والخدمات والتضخم”، على حد تعبير المصادر.

وكانت حكومة النظام رفعت أسعار #البنزين، من خلال إيجاد شريحتين للمادة، إحداها مدعومة (محددة بكمية معينة)، والأخرى غير مدعومة.

وسجل #التضخم في سوريا معدلات قياسية منذ 2011، إذ وصل إلى نحو 580% في عام 2018، مقارنةً بما كان عليه في 2010، بحسب بيانات صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء التابع لحكومة النظام.

وذكرت الباحثة الاقتصادية (رشا سيروب) مؤخراً أن دخل الشريحة الأكبر من المواطنين حالياً يقارب 4 آلاف و500 ليرة فقط من حيث قيمته، موضحةً أن العامل يحصل على 15% فقط من قيمة ما ينتجه، بحسب موقع (الاقتصادي).

يشار إلى أن #الليرة_السورية خسرت أكثر من 10 أضعاف قيمتها منذ 2011، إذ تسجل حالياً أكثر من 590 ليرة للدولار الواحد، فيما كانت تسجل 50 ليرة للدولار في 2010.

تحرير: مهدي الناصر

الصورة من الإنترنت

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.